الخميس 16 مايو 2024

وزير الخارجية الأذري: على أرمينيا الاختيار بين التعاون الإقليمي ومطالبها الإقليمية غير القانونية

وزير الخارجية الأذري

عرب وعالم11-10-2023 | 14:58

دار الهلال

قال وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف، إن على أرمينيا اليوم أن تختار بين التعاون الإقليمي ومطالبها الإقليمية غير القانونية من جيرانها.

وأضاف بيراموف، وفق ما نقلته صحيفة أذرنيوز الأذربيجانية، أن السياسة الخارجية التي ينتهجها الرئيس الأذري إلهام علييف في إطار القانون الدولي، على أساس المصالح الوطنية، تضمنت دائما مبادئ العدالة والإنسانية.

وتابع أن "أذربيجان أبدت صبرًا استراتيجيًا، وتفاوضت لإنهاء احتلال أراضيها وتنفيذ قرارات المنظمات الدولية وضمان القانون الدولي. وكانت هذه المفاوضات والعمليات المتوترة على الجبهة الدبلوماسية هي التي زادت من قوة أذربيجان في ساحة المعركة".

وأشار الوزير إلى أن النصر الكبير الذي حققه الجيش الأذربيجاني الباسل بقيادة القائد الأعلى لأذربيجان الرئيس إلهام علييف، بما في ذلك استعادة سيادة أذربيجان الكاملة على منطقة قره باغ في إطار إجراءات مكافحة الإرهاب يومي 19 و20 سبتمبر 2023 يمثل صفحة مجيدة في تاريخ أذربيجان وخلق واقعا جديدا في المنطقة".

وأضاف أن على أرمينيا الاختيار بين التعاون الإقليمي والمطالبات الإقليمية غير القانونية وغير المبررة. وأن دور المجتمع الدولي مهم أيضاً في هذه القضية. ومن الأهمية بمكان ألا تتلقى محاولات أرمينيا الانتقامية أي دعم وأن لا يكون هناك بديلا عن السلام من أجل رفاهية المنطقة". 

يذكر أن القوات الأذرية قامت بشن حملة مكافحة إرهاب الشهر الماضي على إقليم قره باغ الأذري والذي يسكنه أغلبية من الأرمن للتخلص من التشكيلات المسلحة الأرمينية بالمنطقة.