الثلاثاء 14 مايو 2024

معلومات عن حشرة بق الفراش بعد انتشارها في عدة دول.. ونصائح للوقاية للمسافرين

حشرة البق

تحقيقات11-10-2023 | 15:50

أثارت حشرة بق الفراش حالة من القلق خلال الأيام الماضية، بعد تزايد معدلات انتشارها في بعض الدول الأوروبية ومن أولها فرنسا، فيما أكدت وزارة الصحة والسكان متابعتها التقارير الواردة عن زيادة معدلات انتشار بق الفراش في بعض الدول.

وأبلغ مستخدمو العديد من الأماكن العامة في باريس الفرنسية عن وجود حشرة بق الفراش في الأسابيع الأخيرة. وتدفقت الشهادات فيما يتعلق بتواجده في القطارات ودور السينما والمكتبات، كما أوردت صحيفة "لو باريزيان"، حث مجلس مدينة باريس الدولة على التعبئة العامة، خاصة قبل وصول ملايين السياح لحضور الألعاب الأولمبية العام المقبل.

 

ما هي حشرة بق الفراش؟

وبق الفراش هي حشرات صغيرة من غير أجنحة يختبئ في شقوق وطيّات المراتب وفي أشياء أخرى مثل هياكل الأسرة وحشوات الوسائد والجدران قد يظهر دم بق الفراش على أغطية السرير أو خلف ورق الجدران، وفي المناطق الأخرى تختبئ أيضًا هذه الحشرة في بعض الأبنية مثل منازل الطين والأسقف المغطاة بالقش لا يعرف عن بق الفراش أنه ينقل حالات عدوى إلى البشر.

وتظهر علامات لدغة بق الفراش على الجلد أحيانًا خلال فترة تترواح بين بضعة ساعات إلى 10 أيام، من بعد التعرض إلى اللدغ، وفقا لما أوضحته وزارة الصحة، مؤكدة أنه عادة لا تشكل لدغات بق الفراش تهديدًا صحيًا.

أعراض لدغات بق الفراش

تشبه أعراض لدغات بق الفِراش أعراض لدغات الحشرات والطفح الجلدي الأخرى، ومن الخصائص المعتادة للدغات بق الفراش ما يلي:

ظهور بقع ملتهبة، غالبًا ما تكون بها نقطة أدكن في الوسط

مثيرة للحكة

مرتبة بشكل خط حاد أو تجمُّع

تظهر على الوجه والرقبة والذراعين واليدين

لا يظهر على بعض الأشخاص أي رد فعل تحسسي للدغات بق الفِراش، فيما يواجه البعض الآخر رد فعل تحسسيًا قد يشمل الحكة الشديدة أو ظهور بثور أو طفح جلدي.

 

علاج لدغة بق الفراش

وأوضحت وزارة الصحة أن أفضل طريقة لعلاج اللدغة هي تجنب خدش المنطقة ووضع الكريمات الملطفة والمستحضرات المطهرة - تناول مضادات الهيستامين بعد استشارة الطبيب.

 

الوقاية من بق الفراش

وتضمنت الإجراءات الوقائية للمسافرين للوقاية من بق الفراش، قبل السفر ما يل:

استعمال الحقائب المصنوعة من البلاستيك ذات الألوان الفاتحة التي يسهل غسلها.

واكتشاف تواجد الحشرات عليها الحرص على اختيار أماكن الإقامة ذات السمعة الجيدة ودرجة النظافة العالية.

وللوقاية من بق الفراش أثناء الإقامة، يجب اتباع ما يلي:

معاينة والستائر والموكيت

الغرف والتأكد من عدم وجود حشرات أو أي آثار لها وكذلك معاينة الفراش

تغطية أكبر قدر ممكن من الجسم أثناء النوم

ترك الأمتعة مغلقة داخل الشنط إن أمكن ووضعها بعيدًا عن السرير

وللوقاية من بق الفراش عند العودة، يجب ما يلي:

غسل الملابس في درجة حرارة 60 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة.

وفحص شنط السفر جيدًا وغسلها بعد تفريغ محتوياتها.

وأوضحت وزارة الصحة أنه يتم اتخاذ كافة إجراءات الحجر الصحي عبر منافذ الدخول الجوية البحرية البرية) والتوعية حول كيفية الوقاية من دخول بق الفراش إلى المنزل وكيفية اكتشافه ومكافحته في المنزل، واتخاذ كافة إجراءات الترصد الحشري والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض بشكل مستمر على مستوى محافظات الجمهورية بشكل دوري.

 

رد حاسم من وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه لا يوجد في مصر أي انتشار لحشرة البق، شددت وزارة الصحة  علي كافة إجراءات من المطار والموانئ خاصة للقادمين من دول التي تعاني من أنتشار حشرة البق، حيث يتم توعية المسافرين بطرق الوقاية وفحص القادمين خاصة الأمتعة، ولا يشعر الكثير من الناس باللدغات، ولا تظهر عليهم أعراض غير شكل اللدغة.

Dr.Radwa
Egypt Air