الجمعة 10 مايو 2024

في ذكرى وفاته.. محطات في حياة الروائي مصطفى الأسمر

مصطفى الأسمر

ثقافة11-10-2023 | 16:13

آلاء طنطاوي

تحل اليوم ذكرى وفاة الروائي المصري مصطفى الأسمر، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 11 أكتوبر 2012، حيث تميز بتنوع منتجه الأدبي وتعددت مؤلفاته في القصة القصيرة والرواية والمسرح، وإصدار العديد من الكتب النقدية.

ولد مصطفى الأسمر في 25 يونيو 1935، بمدينة دمياط والتي كانت لها الدور الرئيسي في مسيرته الإبداعية، وكان أحد مؤسسي جماعة ثم جمعية الرواد الأدبية بدمياط، وعضو اتحاد كتاب مصر، ونادي القصة، ورابطة الأدب الحديث، ودار الأدباء.

كتب الأسمر في العديد من المجالات، تنوعت أعماله وأبدع في القصص القصيرة والرواية والمسرح وقد نشرت أعماله بالعديد من الصحف المصرية والعربية مثل الأدب، الآداب، الهدف، آخر ساعة، جريدة الأهرام، جريدة الجمهورية، جريدة أخبار الأدب، المساء، ... إلخ، كما نُشرت بعضها إلكترونيا بمواقع متنوعة على شبكة الإنترنت.

 القصة القصيرة

كتب الأسمر العديد من القصص القصيرة منها المألوف والمحاولة، لقاء السلطان، الصعود إلى القصر، انفلات، غوص مدينة، الحظ، ابتسموا للحكومة، حيوانات، هذه الأقوال.. لكم، رحلة «س».

 

الرواية

أصدر مصطفى العديد من الروايات منها جديد الجديد في حكاية زيد وعبيد، الغالب والمغلوب، المشوار العظيم (الجزء الأول)، المشوار العظيم (الجزء الثاني)، المشوار العظيم (الجزء الثالث)، المشوار العظيم (الجزء الرابع)، الرعية تبتسم.. والحكومة تشاطرها الأحزان، متتابعة الموت والحياة،

 

المسرح

كتب الأسمر مسرحية لقاء السلطان، وإظلام في الظهيرة (مسرحية بالعامية المصرية)، وانفلات (مسرحية بالفصحى).

 

حصل مصطفى الأسمر على ما يقارب الـ13 جائزة ومنها: مسابقة إحسان عبد القدوس عن قصة «اختيار» عام 1990، وشهادة تقدير - مسابقة إحسان عبد القدوس عن رواية «جديد الجديد في حكاية زيد عبيد» عام 1990، المركز الأول مسابقة محمود تيمور (مجموعة انفلات) عام 91/1992، المركز الأول مسابقة محمود تيمور (مجموعة غوص مدينة) عام 1995، درع التفوق (مؤتمر أدباء مصر عام 1990 ـ أسوان) مجال القصة.

Dr.Radwa
Egypt Air