الأربعاء 15 مايو 2024

كيف تضامنت السينما المصرية مع القضية الفلسطينية؟

القضية الفلسطينية

فن12-10-2023 | 12:31

ياسمين محمد

قدمت السينما المصرية أفلام كثيرة تضامنت مع القضية الفلسطينية ودعمت حق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه التي اغتصبها الاحتلال الإسرائيلي، خلال السنوات الماضية، وبالتزامن مع بدء عملية "طوفان الأقصى" التي بدأت مؤخرًا، وأحداث الحرب الدائرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، نستعرض لكم في السطور التالية أبرز الأفلام المصرية التي تضامنت مع القضية الفلسطينية.

فيلم «فتاة من فلسطين»

عرض فيلم «فتاة من فلسطين» عام 1948م بعد حرب فلسطين، ودارت أحداثه حول ضابط طيار مصري يستبسل في الدفاع عن الأرض الفلسطينية ضد العدو الصهيوني، ويحدث ذات غارة جوية أن تسقط طائرته في قرية فلسطينية وتعثر عليه سلمى الفلسطينية مصابًا في قدمه، فتستضيفه في منزلها وتعمل على تطييب جراحه، ثم نعرف أن منزل سلمى ما هو إلا مركزًا لسلاح الفدائيين، ويعجب الطيار المصري بالفتاة سلمى وشجاعتها حتى يتبادلان الحب.

شارك في الفيلم العديد من النجوم، أبرزهم محمود ذو الفقار وسعاد محمد وحسن فايق، تأليف يوسف جوهر وعزيزة أمير، إخراج محمود ذو الفقار.

فيلم «أرض الأبطال»

عرض فيلم «أرض الأبطال» عام 1953م، ودارت أحداثه، في أجواء حرب فلسطين 1948، يُصدم أحد الشباب عندما يعلم أن والده الثري قرر أن يتزوج الفتاة التي يُغرم بها، فيتطوع في الجيش، ويشترك في الحرب. وفي مدينة غزة يلتقي بفتاةٍ فلسطينية، ويتحابان ويقرران الزواج، فيقوم الأب بتوريد أسلحة فاسدة إلى الجيش، تكون سببًا في فقدان الابن لبصره في خلال إحدى العمليات.

الفيلم بطولة قمر وكوكا وجمال فارس ولولا صدقي وعزيزة حلمي وعمر الجيزاوي، فكرة جمال فارس وتأليف وإخراج نيازي مصطفى.

فيلم «الله معنا»

وفي عام 1955عرض فيلم «الله معنا» ودارت أحداثه حول الضابط عماد الذي ذهب للمشاركة في حرب فلسطين، ليصاب ويبتر ذراعه، ويعود مع عدد من الجرحى والمشوهين وهذا يؤدي إلى حركة تذمر بين رجال الجيش، وأن هناك رجالًا وراء توريد الأسلحة الفاسدة للجيش منهم والد خطيبته، يتكون مجموعة من الضابط الأحرار الذين أخذوا على عاتقهم أن ينتقموا لوطنهم، يطلب عماد من نادية البحث في أوراق والدها على دليل يؤيدهم.

بطولة فاتن حمامة وعماد حمدي وماجدة، تأليف إحسان عبد القدوس، سيناريو وحوار أحمد بدرخان وإخراج أحمد بدرخان.

فيلم «أرض السلام»

عرض فيلم «أرض السلام» عام 1957م،ودارت أحداثه حول أحمد فدائي مصري، يختفي داخل قرية فلسطينية، تتعاون معه سلمى، وهي إحدى فتيات القرية، يصور الفيلم معارك الفدائيين من أجل تحرير فلسطين والصعوبات العديدة التي يلاقونها من نسف خزانات الوقود. وبعد انتهاء أي عملية يعود أحمد مع سلمى دون أن يتمكن الإسرائيليون منهما. تنمو علاقة صداقة ثم حب.

الفيلم بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وعبد السلام النابلسي وعبد الوارث عسر، تأليف حلمي حليم وسيناريو علي الزرقاني و إخراج كمال الشيخ.

فيلم «بركان الغضب»

وناقش فيلم «بركان الغضب» عام 2002م، حياة الفدائيين الفلسطينيين، والصعوبات التي يتعرضون لها لدفع عن قضيتهم، العمل من بطولة تامر هجرس وفيدرا وغسان مطر وأحمد فؤاد سليم، تأليف أحمد الخطيب وإخراج مازن الجبلي.


«عندليب الدقي»

وسلط فيلم «عندليب الدقي» بطولة محمد هنيدي ،محمد السعدني، ثريا إبراهيم، الضوء على قضية الفلسطينية، حيث دارت أحداثه حول فوزي شاب مكافح يرغب في أن يصبح مطربًا مشهورًا، ولكن حظه العاثر يقف أمامه، يكتشف أن له شقيقًا توأم ثري خليجي يعيش في "دبي"، فيذهب له بعد وفاة والدته، وتتوالى الأحداث فيمرض شقيقه، ويضطر أن يحل محله، ويرفض التعاون مع الإسرائيلين رغم تهديهم له.

«ولاد العم»

وشارك أيضا فيلم «ولاد العم» بطولة كريم عبد العزيز ومني زكي وشريف منير، في الأعمال التي سلطت الضوء على القضية الفلسطينية، ودارت أحداثه حول ضابط بالموساد مسئول عن تكوين شبكة جاسوسية لتنفيذ اغتيالات في مصر، يتزوج بفتاة مصرية دون أن يخبرها بحقيقته، ثم يهرب بها رغمًا عنها إلى إسرائيل. فترسل المخابرات المصرية ضابطًا لكشف نوعية المعلومات التي حصل عليها وإعادة الزوجة المخدوعة لمصر بصحبة طفليها.

Dr.Radwa
Egypt Air