الأحد 28 ابريل 2024

شكرى ونظيره الليتوانى يتناولان القضايا المرتبطة بالصراع الروسي الأوكراني

وزير الخارجية سامح شكري

أخبار12-10-2023 | 13:50

حسن محمود

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن المباحثات التي أجراها مع نظيره الليتواني تناولت القضايا المرتبطة بالصراع الروسي الأوكراني، بالإضافة إلى القضايا المرتبطة بحقوق الإنسان والتعاون في هذا المجال والأوضاع في الشرق الأوسط، سواء اتصالات بليبيا والسودان ولبنان وسوريا، لما لها من تأثير مباشر على الأمن والاستقرار ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط بل في أوروبا أيضا.

وأشار شكري - خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع نظيره الليتواني، في ختام مباحثاتهما بالقاهرة - إلى أنه تم بحث ضرورة مقاومة الإرهاب بشكل شامل سواء من الناحية الأمنية أو من الفكرية، والتصدي للأفكار المتطرفة ووسائل التمويل.. لافتا إلى أن ملف الهجرة غير الشرعية محل اهتمام للبلدين.

وأضاف: أنه أطلع نظيره الليتواني على جهود مصر، واستضافتها لعدد من المهاجرين، وما توفره من دعم لهم، والعمل على تعزيز التعاون مع الدول الأوروبية؛ لدعم قدرات الدولة المصرية للاستمرار في تقديم المساندة للمهاحرين.

ولفت إلى التعاون الوثيق بين مصر وليتوانيا في أطر متعددة، وفي إطار العلاقات القوية التي تربط بين مصر والاتحاد الأوروبي، وعضوية ليوانيا في الاتحاد.

وتابع: أنه بحث جبريالوس لاندسبرجس، تعزيز التعاون في العديد من المجالات، خاصة فيما يتعلق بالمجال السيبراني والتكنولوجيا؛ لما تتمتع به ليتوانيا من إمكانات في هذا الصدد.

Dr.Randa
Dr.Radwa