الثلاثاء 30 ابريل 2024

الفريق شرف سالم: الأكاديمية العسكرية تشهد طفرة علمية غير مسبوقة للنهوض بعقول شباب مصر

مدير الأكاديمية العسكرية المصرية

عرب وعالم12-10-2023 | 21:15

دار الهلال

أكد مدير الأكاديمية العسكرية المصرية، الفريق شرف زاهر سالم، أن الأكاديمية تشهد طفرة علمية غير مسبوقة تهدف إلى النهوض بعقول الطلبة وتمكينهم من الاطلاع على أحدث العلوم في شتى المجالات العسكرية وغيرها من المجالات الإنسانية في ظل الدعم غير المسبوق من القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة.

وقال مدير الأكاديمية العسكرية المصرية إن القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة كان لديهم رؤية ثاقبة في صدور قرار إنشاء الأكاديمية طبقًا للقانون رقم 149 لسنة 2022 برئاسة وزير الدفاع، وتضم: كليات الحربية والجوية والبحرية والدفاع الجوي.

جاء ذلك في تصريحات للفريق أشرف سالم زاهر، مدير الأكاديمية العسكرية، على هامش تخرج دفعات جديدة من طلبة الأكاديمية والكليات العسكرية، مساء اليوم الخميس.

وأضاف أن الدفعات التي تخرجت اليوم، هي دفعات مميزة بالتواكب مع ذكرى مرور خمسين عامًا على نصر السادس من أكتوبر.

وأوضح الفريق أشرف سالم زاهر أنه تم توفير أوجه الدعم بالتنسيق مع الجهات المعنية لإدخال أحدث الدراسات المدنية داخل الأكاديمية والكليات العسكرية، كما تم تحديد مدة الدراسة بكليات الأكاديمية "أربع سنوات"، مشيرًا إلى أن طالب الكلية الحربية أصبح يدرس مواد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجانب دراسته العسكرية، ويحصل الخريج على بكالوريوس في إحدى الشعب "العلوم السياسية  الاقتصاد"، بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم العسكرية، كما يدرس طالب الكلية البحرية مواد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ويحصل الخريج على بكالوريوس شعبة العلوم السياسية بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم العسكرية والعلوم البحرية.

ويدرس طالب الكلية الجوية تخصص "إدارة الطيران والمطارات"، مواد كلية التجارة ويحصل الخريج على بكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال بالإضافة إلى بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية الجوية وشارة الطيران، كما يدرس طالب الكلية الجوية تخصص "نظم معلومات الطيران" مواد كلية الحاسبات والمعلومات ويحصل الخريج على بكالوريوس الحاسبات والمعلومات بالإضافة إلى بكالوريوس وشارة العلوم العسكرية الجوية.

ويدرس طالب كلية الدفاع الجوي مواد كلية الهندسة ويحصل الخريج على بكالوريوس الهندسة تخصص "الاتصالات والإلكترونيات / الحاسب والنظم / الميكاترونيكس والروبوتات"، بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم العسكرية وعلوم الدفاع الجوي.

وأكد على أن المعيار الأساسي في الاختيار هو كفاءة الطالب ونجاحه في الاختبارات المختلفة التي تؤهله للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، وشدد على أنه لا أساس لأية وساطة في الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، وإنما يتم الاختبار بواسطة لجنة مشكلة من مديري الكليات العسكرية، بحيث يتم قبول أفضل الطلبة المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية.

ونوه الفريق أشرف سالم زاهر، مدير الأكاديمية العسكرية المصرية، بأن الأكاديمية توفر بعثات للطلبة المتميزين والمتفوقين، في بعثات للدول المتقدمة، وكذلك إقامة المشروعات السكنية للقوات المسلحة والسماح للطلبة بالاشتراك فيها، وتوفير الرعاية الطبية للطالب وأسرته حال تعرض أحدهم لظروف صحية خارجة عن قدرة الطالب والأسرة، وتوفير اشتراك الطلبة في فنادق ودور القوات المسلحة لتقديم الرعاية الترفيهية للطالب أثناء الإجازات.

ووجه الفريق أشرف زاهر سالم، التهنئة للطلبة الخريجين ولأسرهم، قائلاً: "أبارك لأهالي الطلبة تخريج أبنائهم ليكونوا أقوياء في الحق أمناء في تحمل المسئولية في أعرق الجيوش منذ فجر التاريخ".

Dr.Randa
Dr.Radwa