الجمعة 3 مايو 2024

للنساء| كيف تمنعين حشرة البق من الوصول إلى منزلك؟.. طبيبة تجيب (خاص)

د نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة

سيدتي13-10-2023 | 00:38

فاطمة الحسيني

مع تزايد الأصوات المحذرة لانتشار حشرة البق في فرنسا ووصولها إلي المغرب عبر المطارات والسفن السياحية، وتوجيه وزارة الصحة المصرية لعدة إجراءات وقائية للأسر في المنازل، لمنع انتشار بق الفراش، تتساءل كثير من ربات البيوت عن الطرق والنصائح التي تضمن عدم دخول تلك الحشرة في المنزل.

ومن جهتها تقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"،    أن البق حشرة نشطة تتكاثر سريعا ويزداد ظهورها أثناء الليل، وحتى الآن لن يثبت أنها تسبب أي أمراض معدية أو خطيرة، ولكن ينجم عنها العديد من الآثار الصحية الضارة، مثل الالتهابات الجلدية والطفح  والبقع الحمراء على سطح الجلد، فضلا عن إصابة أفراد الأسرة بالتأثيرات النفسية بسبب الأرق وقلة النوم، الناجم عن لدغات تلك الحشرة البغيضة، ولذلك لابد على جميع الأفراد ضرورة توخي الحذر خاصة عند التنقل والسفر من مكان لآخر أو المكوث بالفنادق والسكن الجماعي، حيث تتواجد تلك الحشرة  في الفراش والأسرّة وبين طيات وحواف المراتب، وكذلك لابد القيام بالآتي:

•     عدم وضع الحقائب عند المكوث بالفنادق، فوق الآسرة مباشرة، إلا بعد التأكد والتفتيش والفحص الدقيق لكافة المفروشات والمراتب به، كما أن هناك أرفف مخصصة لوضع الأمتعة.

•     عند الوصول للبيت يجب أن نبعد الأمتعة الخاصة بنا عن الأثاث والمفروشات، مع ضرورة غسل جميع ملابس السفر بالماء الساخن وتعرضها للشمس وكيها جيدا، لضمان عدم وجود بق الفراش.

•     على كل ربة بيت ضرورة مراعاة تنظيف المنزل، وتطهير بصورة دائمة بالكلور والمواد المخصصة للقضاء على تلك الحشرة، مع ضرورة استخدام المكنسة الكهربائية لشفط البيض الناتج عن البق حال وجودة، والحرص على تنظيف الكيس الملحق بها مباشرة وجمع ما تم شفطه، والتخلص منه خارج المنزل.

•     ضرورة غسل المفروشات وتعرضها للشمس، والحرص على كي ملايات الآسرة، حيث  أن تلك الحشرة لا تنمو في البيئة المطهرة والدافئة.

•     لا بد من التأكد من استعمال مبيدات البق الآمنة، وتوزيعها بشكل جيد حول الأثاث الخشبي للغرف وسد جميع الفجوات التي قد يتكاثر بداخلها بق الفراش.

•     ملاحظة ربة البيت لأي علامة مختلفة على المراتب، حيث يمكن أن تترك الحشرة الفضلات على الفراش، وتكون ذات لون بني داكن، كما أن لها رائحة نفاذة إلي حد ما.

Dr.Randa
Dr.Radwa