السبت 29 يونيو 2024

الأمم المتحدة: قرابة نصف مليون فلسطيني أصبحوا في عداد النازحين داخل قطاع غزة

النازحين

عرب وعالم13-10-2023 | 11:12

دار الهلال

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الجمعة أن أكثر من 423 ألف شخص أجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي عنيف .

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا" في بيان إن عدد النازحين في القطاع ارتفع بحلول مساء الخميس "بمقدار 84.444 شخصا إضافيا ليصل إلى 423.378 نازحا".

وبحسب البيان فإن أكثر من 270 ألف شخص، أي ثلثا النازحين، لجأوا إلى مدارس تديرها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في القطاع، في حين لجأ ما يقرب من 27 ألف شخص إلى مدارس تديرها السلطة الفلسطينية.

أما العدد المتبقي من النازحين والذي يزيد عن 153 ألف شخص فقد وجدوا ملاذا لدى أقارب وجيران لهم وداخل كنيسة وغيرها من المرافق في مدينة غزة.

ونقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية عن وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة قولها إن القصف العنيف الذي تشنه إسرائيل على القطاع تسبب بتدمير 752 مبنى بين سكني وغير سكني تضم 2835 وحدة.

وأضاف أن 1800 وحدة سكنية أخرى أصيبت بأضرار لا يمكن إصلاحها وأصبحت غير صالحة للسكن.

كما أعربت الوكالة الأممية عن قلقها إزاء الدمار الكبير الذي لحق بالبنى التحتية المدنية في القطاع من جراء القصف الإسرائيلي.

وبحسب البيان فقد أصاب القصف ما لا يقل عن 90 منشأة تعليمية، هي 20 مدرسة تابعة للأونروا و70 مدرسة تديرها السلطة الفلسطينية، مما أدى لتضررها جزئيا، في حين دمرت إحدى المدارس بالكامل. كما تم استهداف وتدمير 11 مسجدا، في حين تعرضت سبع كنائس ومساجد لأضرار".

وأضاف أن القصف طال أيضا العديد من مرافق المياه والصرف الصحي، مشيرا إلى أنه منذ بدأت الغارات الجوية على القطاع تضررت ستة آبار مياه وثلاث محطات ضخ وخزان ومحطة تحلية تخدم أكثر من مليون ومئة ألف نسمة.