الجمعة 3 مايو 2024

ختام فعاليات كونجرس المجلس الدولي للأرشيف في أبوظبي

جانب من الفعالية

عرب وعالم13-10-2023 | 14:20

دار الهلال

اختتمت اليوم الجمعة فعاليات كونجرس المجلس الدولي للأرشيف في أبوظبي الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة تحت شعار "إثراء مجتمعات المعرفة"، وركز على عدد من القضايا في مجال الأرشيف مثل السلام والتسامح ، بالإضافة إلى الحلول الإلكترونية باعتبارها مستقبل الحفاظ على السجلات الورقية وتحويلها إلى رقمية ، و إتاحة التاريخ الوثائقي والذاكرة الأرشيفية المحفوظة والمعرفة المستدامة. 

و أعلنت اللجنة المنظمة لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف عن الفرق الفائزة في "هاكاثون المجلس الدولي للأرشيف ICA Hackathon" الذي يقام في إطار فعاليات الكونجرس و فاز فريق جامعة زايد والمكون من خمسة طلاب "Falcon Arc" بالجائزة الأولى وقدرها 20,000 دولار أمريكي فيما فاز فريق مدرسة "مدرستنا الثانوية الإنجليزية Our Own School Sharjah Girls" والمكون أيضًا من خمس طالبات بجائزة قدرها 10,000 دولار أمريكي.

ويهدف الهاكاثون إلى تحفيز المشاركين على إيجاد حلول إبداعية لتحديات الأرشفة والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي. ويعتبر فرصةً للمشاركين للتعلُّم والتحليل واستخلاص الحلول.

و"هاكاثون المجلس الدولي للأرشيف" يقام لأول مرة في تاريخ الكونجرس المجلس الدولي، ليعكس التزام الدولة بتحفيز التفكير الإبداعي للطلاب وتشجيع الشباب على طرح أفكارهم المبتكرة حول مستقبل القطاع الأرشيفي حول العالم.

وانعقد كونجرس المجلس الدولي للأرشيف في إمارة أبوظبي بالإمارات تحت رعاية نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وبتنظيم من الأرشيف والمكتبة الوطنية.

وسلط الحدث الضوء على دور الأرشيف في تعزيز الشفافية والحوكمة الرشيدة، والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي من خلال الأرشيف، والأرشيف الرقمي وكيفية إدارته، ودور الأرشيف في تعزيز البحث العلمي والتطوير التقني، ودور التكنولوجيا الناشئة في تطوير العمل الأرشيفي، وأهمية التعاون الدولي في مجال الأرشيف، وغيرها من الموضوعات ذات الأهمية في مجال الأرشفة والتوثيق وحفظ المعلومات. 

Dr.Randa
Dr.Radwa