الإثنين 29 ابريل 2024

بوتين: الدول الأوروبية تعاني من الركود.. والمؤشرات الاقتصادية لأعضاء رابطة الدول المستقلة إيجابية

الرئيس الروسي

عرب وعالم13-10-2023 | 15:14

دار الهلال

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن دول القارة الأوروبية تعاني من الركود الاقتصادي.. وقال: "إن روسيا رغم ذلك لا تشمت بهذه الدول، أو تسخر من وضعها".

وأضاف بوتين - خلال كلمته في قمة رابطة الدول المستقلة بقيرغيزستان اليوم /الجمعة/ ونقلتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - "تظهر اقتصاديات البلدان الأعضاء في رابطة الدول المستقلة ديناميكيات إيجابية لمعظم المؤشرات الاقتصادية، وفي الفترة من يناير إلى يونيو من العام الحالي، بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.2%".

وتابع قائلا "أود أن ألفت انتباهكم إلى أنه على سبيل المثال في منطقة اليورو يبدو أنها حققت نموا طفيفا هناك هذا العام بنسبة 0.5%، لكن في الدول الصناعية الرئيسية في الاتحاد الأوروبي هناك مؤشرات سلبية: ناقص 0. 1%، ناقص 0.2%، ناقص 0.3%.. وفي بعض دول البلطيق - ناقص 3%".

وأوضح الرئيس الروسي "أن الركود هو ركود.. نحن لا نبتهج له ولا نصفق له، ولا نسخر من ذلك، بل نشير إلى الوقائع لا أكثر، هنا في رابطة الدول المستقلة النمو زائد 2.2%، والزيادة في الإنتاج الصناعي أكثر من 2.7%".

من جهة أخرى، قال بوتين إن حجم نقل البضائع بين بلدان رابطة الدول المستقلة ينمو بنسبة 7% سنويا.. مؤكدا ضرورة تطوير البنية التحتية للنقل، بما في ذلك شبكة السكك الحديدية والطرق، في بلدان رابطة الدول المستقلة، مشددا على أنه ناقش أمس هذه القضايا مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

Dr.Randa
Dr.Radwa