الجمعة 10 مايو 2024

للنساء| تمارين تساعدك على تقوية عضلات الساق

تمارين رياضية

سيدتي14-10-2023 | 08:59

إسراء صبري

تعاني بعض السيدات من ضعف عضلات الساق والقدمين، نتيجة عدة أسباب كالتقدم في العُمر، وتغير الهرمونات، الأمر الذي ينعكس سلباً على نشاطها، ويجعلها تشعر بصعوبة تدريجية في المشي.

 وفي السطور التالية نستعرض أهم التمارين الرياضية التي تساعدكِ على تقوية عضلات ساقك بالمنزل.

 يُفضل التركيز على ممارسة أنواع معينة من التمارين لتقوية العضلات بسرعة، وتتمثل في تمارين القوة، ومنها ما يأتي:

- تمارين القرفصاء، ويكون هذا التمرين صعب في البداية؛ ولكن مع الوقت والممارسة ستعتادين عليه، فتمرين القرفصاء يُركز على ساقيكِ وعضلات المؤخرة، ويُحافظ على صحة العظام والمفاصل، مع تحسين لياقة الجزء السفلي من الجسم.

- تمرين الجلوس على الحائط: قومي بإمالة ظهرك على الحائط، وانزلقي لأسفل حتى تصبح ساقيك في الزاوية اليمنى، وهذا التمرين يختبر قدرة الجسم على التحمل مع تقوية عضلات ساقيك.

- تمرين الاندفاع: يُركز الاندفاع على الورك والعضلات الرباعية والأرداف وأوتار الركبة، وهذا التمرين يجعل الجزء السفلي من جسمك مناسبًا، يمكنك القيام بذلك قبل أو بعد القرفصاء للحصول على أفضل النتائج.

- تمرين رفع الساق: يُمكنك تجربة رفع الساق الجانبية، ورفع الفخذ الداخلي عندما تكون في المنزل، وتمرين رفع الساق يُعزز من مرونة الجسم السفلي ويضمن أيضًا نمو عضلاتك.

- تمرين ثنى الركبة ورفعها على جسم مرتفع: تمرين الساق مفيد للغاية لصحة قلبِك، ويُحافظ على حركة ساقيكِ ويقوي عضلات الجسم السفلي، ويعتبر من أسهل التمارين التي يُمكنك القيام بها في المنزل.

- تمرين مخلب أصابع القدم: قومي بشد أصابع قدميكِ للحظات ثم عليكِ أن تسترخي.

- تمرين رفع الكعب مع مزيد من التمدد: إذا كان الوقوف على رؤوس الأصابع أمرًا سهلًا بالنسبة إليكِ، فيمكنكِ أن تتحدي نفسك برفع إحدى رجليك أثناء الوقوف على أطراف أصابع القدم ومحاولة توازن جسمك، وبمرور الوقت ستشعرين بأن قدميكِ أصبحت أقوى.

Dr.Radwa
Egypt Air