الإثنين 29 ابريل 2024

بوتين: تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي نتيجة للسياسة الأمريكية الفاشلة بالشرق الأوسط

الرئيس الروسي

عرب وعالم14-10-2023 | 10:57

دار الهلال

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن التصعيد غير المسبوق للصراع بين فلسطين وإسرائيل هو "مأساة واسعة النطاق" و"نتيجة مباشرة" للسياسة الأمريكية الفاشلة في الشرق الأوسط.

وقال بوتين في اجتماع لمجلس رؤساء رابطة الدول المستقلة المنعقد في بيشكيك، عاصمة قيرغيزستان :" إن الأمريكيين، بدعم من أقمارهم الأوروبية، حاولوا احتكار التسوية في الشرق الأوسط، ولم يهتموا بإيجاد حلول وسط مقبولة للجانبين".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة منعت وسطاء الرباعية الدولية في الشرق الأوسط، وحاولت حل الصراع من خلال التدابير الاقتصادية، متجاهلة بذلك القضية الأساسية، وهي "إقامة دولة فلسطينية مستقلة".

وقال بوتين "الشيء الرئيس الآن هو وقف إراقة الدماء"، مؤكدا على الحاجة الماسة إلى بذل جهود جماعية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار واستقرار الوضع في أقرب وقت ممكن.

وقال بوتين إن "روسيا مستعدة لتنسيق الجهود مع كافة الشركاء ذوي التوجهات البناءة"، مضيفا أنه "لا يوجد بديل سوى المفاوضات لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي".

وقال "الهدف (من المفاوضات) يجب أن يكون تطبيق صيغة حل الدولتين التي أقرتها الأمم المتحدة والتي تنص على إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية تتعايش في سلام وأمن مع إسرائيل".

وأشار بوتين إلى استعداد موسكو للعمل كوسيط خاصة وأن روسيا طورت علاقات جيدة مع الجانبين.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa