السبت 27 ابريل 2024

وداعا جوليا في دور العرض السينمائي 25 أكتوبر

صُناع فيلم وداعا جوليا

فن14-10-2023 | 19:37

لمياء حسن
تستقبل دورالسينما في مصر الفيلم السودانى "وداعا جوليا" للمخرج محمد كردفاني، 25 أكتوبر الجاري. كما يعرض فى السينمات الفرنسية يوم 8 نوفمبر القادم، لاستيفاء شروط ترشيحه للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، حيث يتوجب لقبول الترشيح أن يعرض العمل تجارياً لمدة لا تقل عن 30 يوماً، وكان من المخطط عرض الفيلم في القاهرة تجارياً بعد الاحتفاء به في الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي، ولكن تغيرت الخطة عقب تأجيل حفل الافتتاح بسبب ظروف أحداث غزة.

المخرج السوداني محمد كردفاني

ومن المنتظر أن ينافس الفيلم في الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وجائزة سينما من أجل الإنسانية بحضور المخرج والمؤلف محمد كردفاني، والأبطال إيمان يوسف وسيران رياك ونزار جمعة إلى جانب فردين من فريق إنتاج الفيلم.

وسيحصل أيضاً على عرضه الأول في المملكة المتحدة في مهرجان لندن السينمائي، ويُذكر أن جميع تذاكر عروضه قد نفدت قبل شهر من انطلاق المهرجان. وكان الفيلم قد شارك في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي.

صناع فيلم "وداعا جوليا" في خطوتهم الأولى نحو العالمية، مع العرض الأول ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، واحتفلت بتتويج الفيلم بـ "جائزة الحرية"، الممثلة والمغنية السودانية إيمان يوسف، التي تجسد دور "منى" في الفيلم، و الفنانة سيران رياك، ملكة جمال إفريقيا في ماليزيا.

إيمان يوسف

وكشفت إيمان يوسف، عن كواليس اختيارها للمشاركة في بطولة الفيلم قائلة: أنا في الأساس مطربة، وفي أحد الأيام كنت أقوم بالغناء في أحد «الكافيهات» وانتشر مقطع مصور لي وأنا أغني، شاهده مخرج الفيلم محمد كردفاني، وتواصل معي من أجل الدور من خلال بعض الأصدقاء المشتركين.

وداعاً جوليا والجوائز العالمية

جدير بالذكر أن الفيلم انطلق من مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث فاز بجائزة الحرية وشهد عرضه العالمي الأول، ومؤخراً حصد 3 جوائزدولية جديدة، وذلك ضمن فعاليات النسخة الـ21 من مهرجان Paysages de Cinéastes في فرنسا، إذ فاز بـجائزة لجنة تحكيم الصاعدين، وجائزة الجمهور، وجائزة لجنة تحكيم المرأة، ليرتفع رصيد الفيلم من الجوائز الدولية إلى 4 جوائز دولية.

سيران رياك، بطلة العمل

وقد تلقى فيلم "وداعاً جوليا" 7 ترشيحات ضمن جوائز "سبتيموس الدولية" التي أقيمت فعالياتها في العاصمة الهولندية أمستردام يوم 25 سبتمبر الماضي، والترشيحات هي: أفضل فيلم إفريقي، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، ترشيحين أفضل ممثلة إفريقية (إيمان يوسف وسيران رياك)، أفضل تصوير سينمائي وأفضل موسيقى تصويرية.

أحداث الفيلم

تدور أحداث فيلم "وداعاً جوليا" في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا، التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب.

وداعاً جوليا

فريق العمل

الفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني، وبطولة الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك، ويشارك في بطولة الفيلم الممثل نزار جمعة وقير دويني، الذي اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيراً للنوايا الحسنة عن منطقة شرق إفريقيا والقرن الإفريقي.

Dr.Randa
Dr.Radwa