الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 15 أكتوبر.. ميلاد رفاعة الطهطاوي وتأسيس اتحاد إذاعات الدول العربية

رفاعة الطهطاوي

تحقيقات15-10-2023 | 00:08

اماني محمد

يوافق اليوم 15 أكتوبر، ذكرى ميلاد المفكر رفاعة الطهطاوي، والذي يعد من قادة النهضة العلمية في مصر، والاحتفال بعيد الجلاء في تونس وكذلك يوافق اليوم تأسيس اتحاد إذاعات الدول العربية وذكرى وفاة الفنان أحمد عبد الوارث.

 

اليوم العالمي لغسل اليدين

وفي 15 أكتوبر يتم الاحتفال باليوم العالمي لغسل اليدين وهو يوم عالمي مكرس لزيادة الوعي وفهم أهمية غسل اليدين بالصابون كطريقة فعالة و غير مكلفة للوقاية من الأمراض و إنقاذ الأرواح، وهو مناسبة لتشجيع الأشخاص على غسل أيديهم بالصابون في أوقات حاسمة.

 

ميلاد رفاعة الطهطاوي

1801 - رفاعة الطهطاوي، المفكر الكبير، والذي يعد من قادة النهضة العلمية في مصر في عهد محمد علي باشا، التحق رفاعة وهو في السادسة عشرة من عمره بالأزهر في عام 1817 وشملت دراسته في الأزهر الحديث والفقه والتفسير والنحو والصرف، وغير ذلك، فقد كان الطهطاوي من أهم الدعائم الفكرية التي قامت عليها النهضة التي أرادها محمد علي باشا في مصر، فدور الطهطاوي في حركة الترجمة وإنشاء مدرسة الألسن كان له الأثر الهام في نمو التطوير العلمي والثقافي مصر، توفى رفاعة الطهطاوي سنة 1290 هـ/1873م. عن عمر ناهز الإثنين وسبعين سنة.

 

تيمور بن فيصل يصبح سلطانا لعمان

1913 - تيمور بن فيصل يصبح سلطانًا لعمان ومسقط، وحكم من السادس من 15 أكتوبر 1913 حتى 10 فبراير 1932. هو والد السلطان السيد سعيد بن تيمور وجد سلطان عمان السابق قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل، والسلطان الحالي هيثم بن طارق.

 

تأسيس اتحاد إذاعات الدول العربية

1955 - تأسيس اتحاد إذاعات الدول العربية، منظمة مهنية عربية، أنشئت بموجب قرار جامعة الدول العربية رقم #1100، ويهدف إلى تقوية الروابط وتوثيق التعاون بين إذاعات الدول العربية الصوتية والمرئية وتطوير إنتاجها شكلاً ومضموناً، باشر الاتحاد عملهُ في 9 فبراير، 1969، واتخذ من الجمهورية التونسية العربية مقراً لهُ

 

جلاء القوات الفرنسية عن تونس

1963 - جلاء القوات الفرنسية عن تونس، حيث انطلقت معركة الجلاء فعلياً يوم 8 فبراير 1958 بعد العدوان الفرنسي على قرية ساقية سيدي يوسف، وفي 17 يوليو من نفس السنة قررت الحكومة التونسية العمل على إجلاء بقايا الجيوش الفرنسية من قاعدة بنزرت بالوسائل الديبلوماسية، وفي يوم 15 أكتوبر 1963، غادر الأميرال الفرنسي فيفياي ميناد المدينة إعلاناً عن نهاية مرحلة الاستعمار الفرنسي لتونس والتي بدأت يوم 12 ماي 1881 حيث دامت 82 سنة.

 

وفاة أحمد عبد الوارث

2018 - أحمد عبد الوارث، الممثل القدير، بدأ حياته الفنية في التليفزيون من خلال مسلسل هروب والذي كان من إخراج نيازى مصطفى، ثم زهرة الأسوار، والمسافرون، وأبرياء في قفص الاتهام، وتمساح البحيرة، ورحلة المليون، وحصل على ميدالية ذهبية وأخرى فضية في أول عمل فنى له في مسرحيتي ثمن الحرية ومأساة جميلة، وتوفي عن عمرٍ يناهز 71 عامًا.