الخميس 16 مايو 2024

مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة «خمسون عامًا على حرب أكتوبر»

جانب من الندوة

ثقافة15-10-2023 | 11:44

بيمن خليل

نظمت مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "خمسون عامًا على حرب أكتوبر: رؤية استشرافية" ببيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، أدارها الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وتحدث فيها كل من اللواء دكتور محمد قشقوش؛ مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، واللواء طيار سمير عزيز ميخائيل؛ مساعد رئيس أركان القوات الجوية سابقًا، والدكتور أحمد الشربيني؛ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر كلية الآداب جامعة القاهرة، بحضور نخبة من المثقفين والباحثين والإعلاميين.

أوضح الدكتور أحمد زايد؛ إن توجه مكتبة الإسكندرية هذا العام الحديث عن حرب أكتوبر المجيدة 1973، خاصة أنه يتزامن مع ذكرى مرور خمسين عامًا عليها، من خلال تنظيم عدد من الفعاليات، وإصدار كتاب عن الحرب ومعرض صور، وعدد خاص من مجلة ذاكرة مصر، قائلاً "هذا العام مميز ونحن في حاجة للحديث عن هذه الحرب حتى يتعرف عليها الشباب الذين لم يعاصرونها، ولكي نستقي منها بعض الدروس".

وقال اللواء دكتور محمد قشقوش؛ إن حرب أكتوبر كان حتمًا على مصر خوضها بعد أن استنزفت كل السبل لحل الأزمة بالسبل السلمية. وأكد "قشقوش" إن هذا النصر العسكري هو الذي مهد للنصر السياسي فيما بعد، وكذلك النصر القانوني، مشددًا على أن الشعب المصري بأكمله شارك في ملحمة النصر.

فيما أوضح اللواء طيار سمير عزيز ميخائيل؛ إنه شارك في حروب اليمن ونكسة 67 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، وأكد إن الله ساند مصر في هذه الحروب.

ومن جانبه؛ قال الدكتور أحمد الشربيني؛ إن ما كتب عن حرب أكتوبر حتى الآن قليل جدًا ولا يتساوى مع قيمة الحرب التي تعد نقطة تحول ليس في تاريخ مصر المعاصر فقط ولكن في تاريخ العرب. وأوضح إن الشباب المصري لا يعرف الكثير عن هذه الحرب ولذلك نحتاج لبذل مجهود كبير للتعريف بها، وهو ما يسهم في تنمية الانتماء لدى الشباب ويعيد إليهم الثقة.