السبت 1 يونيو 2024

طقوس هندية قديمة.. المدينة الأكثر غرابة في الولايات المتحدة

طقوس هندية قديمة.. المدينة الأكثر غرابة في الولايات المتحدة

الهلال لايت 15-10-2023 | 19:28

إيمان علي

ألقت تقارير صحفية الضوء على بلدة تقع في قلب الولايات المتحدة، تتبع الطقوس الهندية القديمة، وهي مخصصة للتأمل، ما جعل الكثيرون اسم المكان "الأكثر غرابة" في البلاد.

 وتأسست مدينة مهاريشي الفيدية، التي أطلقت عليها أوبرا وينفري ذات يوم اسم "المدينة الأكثر غرابة في أمريكا"، في عام 2001 على يد الراحل مهاريشي ماهيش يوغي، مؤسس التأمل التجاوزي المشهور عالميًا، وعلى الرغم من أنها قد تكون أحدث مدينة في ولاية أيوا، إلا أنها في الواقع مبنية على مبادئ الفيدا، وهي كتب مقدسة هندوسية قديمة تعزز التوازن والانسجام والقانون الطبيعي.

اللغة الرسمية للمدينة هي اللغة السنسكريتية، وهي لغة كلاسيكية نشأت في جنوب آسيا منذ أكثر من 3500 عام. وكانت الحياة اليومية في هذه المدينة غير العادية تدور دائمًا حول تعاليم مهاريشي والتأمل التجاوزي، الذي كان يعتقد أنه يمكن أن يحقق السلام العالمي.

ويؤدي السكان تمارين التأمل مرتين في اليوم، والتي تشمل "الطيران اليوغي"، وهي مجموعة يوغا حيث يقفز المتأملون في الهواء أثناء جلوسهم متربعين. يتوجه العديد من السكان إلى قباب مهاريشي الذهبية للتأمل اليومي.

وتم بناء المبنيين التوأم، أحدهما للرجال والآخر للنساء، خصيصًا للتأمل الجماعي. وذلك في بلدة فيرفيلد القريبة، والتي تعد أيضًا موطنًا لجامعة مهاريشي الدولية. وخلال زيارتها للقباب في عام 2012، التقت أوبرا بعمدة فيرفيلد إد مالوي، الذي قال لها: "النشاط الوحيد هنا هو التأمل، ساعات طويلة من التأمل".

وبدأ مهاريشي، بالتعاون مع أحد المطورين العقاريين، في تطوير مدينة مهاريشي الفيدية في عام 1991. وتقع المدينة الصغيرة على مساحة ثلاثة أميال ونصف فقط من الأراضي الريفية، وهي الآن موطن لـ 277 ساكنًا فقط، وفقًا لتعداد عام 2020.

المدينة مكونة من "أقسام فرعية فريدة" مرتبة في 10 دوائر. وتم بناء جميع المنازل والمباني وفقًا لمبادئ هندسة مهاريشي الفيدية - وهو نظام قديم للتصميم يُعرف باسم فاستو والذي يعتمد على القانون الطبيعي. وهذا يعني أن جميع المباني تواجه الشرق نحو شروق الشمس.

ويوجد في وسط كل مبنى مساحة صامتة تسمى براهماستان وتتميز أيضًا بزخارف سقف ذهبية تُعرف باسم كالاش بالإضافة إلى حدود محيطية تسمى سياج فاستو. وبالإضافة إلى المنازل، تضم المدينة أيضًا مبنى يُعرف باسم "القصر"، وهو المقر الرئيسي للدولة العالمية للسلام العالمي التي تروج للتأمل التجاوزي والتعليم وبناء "مباني من أجل السلام" في المدن الكبرى في العالم ولها عملتها الخاصة، الرام.

وأحد أكثر الأجزاء الفريدة في المدينة هو مرصد مدينة مهاريشي الفيدية، وهو مرصد في الهواء الطلق مساحته فدان ونصف يتكون من 10 أدوات فلكية من الخرسانة البيضاء والرخامية مرتبة في دائرة.

ويمتد التزام المدينة بـ "تعزيز الصحة والرفاهية ونوعية الحياة" لسكانها إلى طعامها أيضًا. وفي عام 2002، أصدر مجلس المدينة، المكون من خمسة أعضاء، أمرًا بحظر بيع الأطعمة غير العضوية داخل حدوده. كما أن لديها مزرعة عضوية خاصة بها وتحظر أيضًا استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الاصطناعية داخل حدود المدينة، مما يجعل مدينة مهاريشي الفيدية أول مدينة عضوية بالكامل في الولايات المتحدة، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية.