الأحد 30 يونيو 2024

هل أصبحت «الرشوة الجنسية» بابا خلفيا لإنهاء المصالح بدواوين الحكومة؟

11-10-2017 | 19:06

هل باتت "الرشوة الجنسية"، مفتاحا لإنهاء المصالح المتعثرة بالدواوين الحكومية؟ يدور هذا السؤال في الأذهان على ضوء القضايا التي رصدتها الأجهزة الرقابية، وواجهتها بقوة خلال الفترة الماضية.

في السطور القادمة، ترصد «الهلال اليوم» أبرز وقائع الرشاوى الجنسية التي طلبها مسئولون مقابل إنهاء مصالح مواطنين.

سكرتير نائب محافظ الجيزة

تقدمت سيدة تدعى "إلهام.ح" ببلاغ لأجهزة الأمن ضد "هيثم. م" سكرتير مكتب نائب محافظ الجيزة للمدن والمراكز، تتهمه فيه بمراودتها عن نفسها، مقابل إنهاء أوراقها التي تحت يديه.

وقالت في بلاغها أن "المشكو في حقه طلب لقاءها في شقة سكنية ببولاق الدكرور؛ لمعاشرتها مقابل استصدار قرار بإيقاف الأعمال على قطعة أرض مباني بطريق مصر - أسيوط الزراعي، متنازع عليها مع أشقاء زوجها".

وتم إعداد الأكمنة والقبض على المتهم، ليعترف تفصيليًا بارتكاب الواقعة، قبل أن يُحرر له المحضر اللازم برقم 14168 لسنة 2017 جنح العمرانية، ويُحال للمحاكمة.

رشوة مجلس الدولة

وأكدت المتهمة الثانية في قضية الرشوة بمجلس الدولة، رباب أحمد، التي تعمل في مجال توريدات الأثاث والتشطيبات، في اعترافاتها أمام النيابة، أنها أقامت علاقة جنسية مع  مدير إدارة التوريدات، جمال اللبان؛ بسبب ضغطه عليها في مجال عملها.

واعترفت بأنها تعمل في مجال توريدات الأثاث وبدأت التعامل مع مجلس الدولة منذ شهر يوليو 2015 ، وكانت تتعامل مع اثنين، هما المستشار وائل شلبي "المنتحر" وجمال اللبان، مدير إدارة التوريدات.

وأكدت المتهمة أنه خلال التعامل معهما طلب اللبان منها مواقعتها، وأنها وافقت على ذلك مقابل إنهاء أعمالها.

مستشار الإسكندرية

وفي  القضية المعروفة إعلاميا بـ"قاضي الرشوة الجنسية"، كشفت التفاصيل عن اتهام أحد قضاة محكمة جنايات الإسكندرية، الذي تم تسجيل لقاءات له يطلب رشاوى جنسية، فتم القبض عليه على إثرها وإحالته للمحاكمة.

تضمنت أوراق القضية 12 شاهد إثبات، أبرزهم ضابط بقطاع الأموال العامة، والسيدة المعروض عليها تقديم الرشوة الجنسية.

وكشفت التحقيقات عن موظف يدعى "رجب. ن" في القضية، كان يمثل همزة الوصل بين القاضي وبين والسيدة، ويعمل حاجباَ في دائرة القاضي المتهم.

وأشارت التحقيقات إلى أن أوراق القضية تضمنت 22 تسجيلاَ جنسياَ، تم تسجيلها للمتهمين في القضية، قبل جلسة الإشكال التي أصدر فيها القاضي قرارا بإيقاف تنفيذ العقوبة للمتهم الثالث، وهو زوج السيدة التي عرض عليها الرشوة الجنسية.

وكان القاضي عرض استقالته على المجلس الأعلى للقضاء في مقابل حفظ القضية، إلا أن الأخير رفض الاستقالة، وأحاله لمحاكمة جنائية عاجلة.

مدير إعلانات حي البساتين

تلقى المقدم محمد الغرباوي، رئيس مباحث شرطة المرافق بالقاهرة، بلاغًا من سيدة أعمال، تتهم فيها مدير عام الإعانات بحي البساتين بطلب رشوة جنسية، مقابل منحها تراخيص خاصة بإعلانات المحل الخاص بها الذي يقع في ذات المنطقة.

وكشفت التحريات، صحة البلاغ الذي قدمته سيدة الأعمال، وعلى الفور تم إعداد أكمنة بالبساتين وتمكنت قوات الأمن من ضبط المتهم بعد تسجيل عدة مقاطع صوتية وعدد من الصور أثناء اتفاقه مع سيدة الأعمال على الرشوة، وتحرير محضر بتلك الواقعة، لمحاسبة مدير عام الإعلانات بالبساتين.

الشيخ ضد موظف إدارة الأسر المنتجة بالشئون الاجتماعية، بتهمة طلبه رشوة جنسية مقابل إنهاء إجراءات منحها قرض قيمته 5 آلاف جنيه لإنشاء كشك .