الجمعة 17 مايو 2024

الخرطوم وبكين توقعان اتفاقية تجديد فترة البعثة الطبية الصينية بالسودان

11-10-2017 | 20:21

وقعت السودان والصين، اليوم الأربعاء بالخرطوم، اتفاقية تجديد فترة البعثة الطبية الصينية بالسودان، للعمل بمستشفيات الصداقة السودانية الصينية بكل من أم درمان وأبوعشر والدمازين.

ووقّعت الاتفاقية عن الجانب السوداني، وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية الدكتورة فردوس عبد الرحمن، وعن الجانب الصيني سفير بكين لدى الخرطوم لي ليان جه، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الصحي الموقع بين البلدين.

وأشادت الوزيرة السودانية - خلال مراسم التوقيع - بالعلاقات الاستراتيجية المتميزة التي تربط بين البلدين، مؤكدة ترحيبها بتجديد عمل البعثة الطبية الصينية .

وثمنت الوزيرة دور الحكومة الصينية ووقوفها إلى جانب السودان في جميع المحافل الدولية، مؤكدة أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون المشترك في المجال الطبي والصحي.

من جانبه، قدم السفير الصيني بالخرطوم التهنئة للسودان حكومة وشعبا برفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية، مؤكدا تعاون بلاده مع السودان على كافة الأصعدة والسعي المشترك لرفع كافة أشكال القيود ضده، موضحا أن البعثة الطبية تضم 42 أخصائيا في مختلف التخصصات الطبية وتم تزويدها بالأدوية والأجهزة الطبية المتطورة .

وأشاد السفير بتعاون حكومة السودان في تسهيل مهام البعثة، مبرزا أن أكثر من 8 ملايين مريض سوداني تلقوا العلاج على أيدي الأطباء الصينيين خلال الأربعين عامًا الماضية، وتم إجراء أكثر من 1000 عملية عيون في السودان العام الماضي .