السبت 1 يونيو 2024

احذر.. دمج هذه الأطعمة يعرضك لمخاطر صحية

13-10-2017 | 10:25

اعتاد الكثيرون دمج بعض الأطعمة مع بعضها؛ نظراً لما يحدثه هذا الدمج من تحسين مذاق الطعام بما يفتح الشهية لتناوله، ولكن يحذر خبراء التغذية من أن دمج بعض الأطعمة يقلل من استفادة الجسم من بعض العناصر الغذائية بها، وقد يتسبب فى أضرار صحية، وفيما يلي نقدم أهم الأطعمة التى يحذر الأطباء من دمجها.

 

 الجبن مع الجرير

 يحذر الخبراء من دمج الأطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من الكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالحديد، إذ يؤدى دمجهما معًا إلى منع امتصاص الكالسيوم، ومن أشهر الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد  هى الجبن والجرير؛ لذا ينصح بنتاول كل منهما منفرداً لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من الكالسيوم.

 

الموز والحليب

يؤكد خبراء التغذية، أن تناول الحليب والموز معًا قد ينجم عنه مشاكل صحية عديدة، أهمها تباطؤ عملية الهضم، وزيادة نسبة الغازات والمغص.

 

الطماطم والخيار

على الرغم من أن طبق السلطة الشهي لا يكتمل مذاقه الحلو الا بدمج كل من الخيار مع الطماطم بجانب  بعض الخضروات الأخرى, إلا أن الأبحاث الغذائية  أكدت أن  الدمج بين الخيار والطماطم يُمكن أن يُربك المسار البيو كيميائي في الجسم، لأن بعض أنواع الفيتامينات لن يتم هضمها بالشكل الصحيح.

 

اللحم مع البطاطس 

 يؤكد خبراء التغذية، أن النشا الموجود في البطاطس يتطلب سوائل هضم قلوية، في حين أن البروتينات المتمثلة فى اللحوم  سوائل حمضية، مما يحدث اضطراب في الهضم وقد ينجم عن ذلك الإصابة بحرقة المعدة وزيادة نسبة الغازات بها.

 

الجبن والطماطم

على الرغم من أن إعداد طبق الجبن الممزوج بالطماطم من الأكلات التي يفضلها الكثيرين , إلا ان الصدمة أن العديد من الأبحاث الغذائية أثبتت مؤخراً أن الطماط تحتوى على نسبة عالية من   الأحماض الأمينية,مالايناسب مزجها مع مشتقات الحليب، حيث يتسبب مزجهما فى خفض معدلات الطاقة، فضلاً عن أنها تؤثر على حركة الأمعاء.

 

عصير البرتقال مع الكيك

ينصح خبراء التغذية بضرورة عدم شرب عصير البرتقال فى أثناء تناول الكيك أو البسكويت ,حيث أن تناولهما معاً يتسبب  فى تكسير الإنزيمات التى تعمل على هضم النشويات

 

الكاكاو مع الحليب

 عندما يختلط الكاكاو بالحليب فإن حمض «الأوكساليك» الموجود بالكاكاو يساعد في تكون كريستالات الأوكسالات، والتي تضر بالكلى.