الإثنين 1 يوليو 2024

رئيس المجلس الأوروبي: بريطانيا لم تحقق تقدما كافيا في عملية الانسحاب

13-10-2017 | 13:13

أصدر رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، بيانا حول رفض قادة الاتحاد الأوروبي، الانتقال للمرحلة التالية من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الـ”بريكست”؛ لعدم تحقيق بريطانيا تقدما كافيا بشأن شروط الانسحاب.

وذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطاينة - في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني - أن تلك الخطوة تمثل تراجعا كبيرا للحكومة البريطانية التي ناشدت الاتحاد الأوروبي لكسر الجمود الحالي، موضحة أن مسودة البيان جاءت قبل انعقاد القمة المقررة الأسبوع المقبل.

وأضافت الصحيفة، أنه من المتوقع أن يكون بيان من صفحة واحدة هو الذي سيصدر عن انعقاد القمة، حيث ستجتمع الدول الأعضاء الـ 27 لبحث مسار المفاوضات خلال الأشهر القادمة .

وأشارت مسودة البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يطلق مبادرة العمل الداخلي على الفور حول الترتيبات الانتقالية المحتملة، من أجل التمكن من المضي قدما في المفاوضات حول علاقة مستقبلية في أقرب وقت ممكن.

وأضافت المسودة أنه خلال دورة المجلس الأوروبي القادمة في ديسمبر المقبل، سيتم إعادة تقييم حالة التقدم في المفاوضات، بهدف تحديد ما إذا كان قد تحقق تقدم كافٍ.

وجاءت مسودة البيان بعد أن ألقت المفوضية الأوروبية اللوم على بريطانيا، وذلك لوجود "فجوة" في جدول المحادثات في 11 أكتوبر الحالي.. ونفى فريق التفاوض البريطاني بشدة أن يكون مسئولا عن الفجوة في الإجراءات، موضحا أن عدم تنفيذ برنامج المحادثات كما كان مقررا هو بسبب تقصير من الطرفين.