الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

من الطيب إلى الشرير.. تعرف على الراحل صلاح رشوان

20-2-2017 | 11:18

 

 

ولد الفنان صلاح رشوان فى عام 1950 وحصل على بكالوريوس الفنون المسرحية، لينطلق بعد ذلك إلى عالم السينما والتليفزيون، ويجسد شخصيات وأدوارا، منها الطيب والشرير والصديق الوفى والزوج المخلص والأب الحنون.

 

هناك العديد من الأدوار التى رسخت فى ذاكرة المشاهدين لم ولن ينسى أبطالها، الراحل صلاح رشوان أحد الفنانين المتميزين، الذين لعبوا أدوارهم بكل مهارة حتى ولو كان الدور بسيطا فخرج فيه كأنه بطل للقصة بأكملها.

لم ينسَ المشاهدون، وتحديدا الأطفال «الأشكيف المخيف»، والذى ظهر فى سلسلة ألف ليلة وليلة فى الثمانينيات، فالجميع كان يريد معرفة من هى الشخصية التى يخاف منها الكثير من الأطفال وحتى الآن لم ينسها الكبار والصغار والذى قام بدورها الفنان الراحل صلاح رشوان.

 

لم تكن شخصية الشر فقط هى ما تميز فيها فقام بدور الطيب عبادة العقاد فى «المال والبنون» والذى يعد من أعرق المسلسلات المصرية حتى الآن، فعبادة الذى أراد تربية أولاده بالمال الحلال، ورفض أن يلجأ إلى الحرام مهما كلفه الأمر، ونجح فى أداء شخصية الطيب، وعلقت أيضا فى أذهان المصريين ولم ينسَ عبادة.

 

لم يأخذ لقب البطولة فى أى من الأعمال إلا نادرا، وحينما واتته الفرصة كان للقدر رأى آخر، فكان الراحل على وشك البدء فى تجسيد شخصية الرئيس المخلوع مبارك فى مسلسل المزرعة، والذى يمثل فيه حياة المخلوع بداخل سجن المزرعة والمستشفى العسكرى إلا أن الرقابة الإدارية قد منعت هذا الأمر، بحجة أن المتهمين الحقيقيين ما زالوا قيد التحقيق حينها، ولم يكن من الممكن أن يتم ذكرهم حتى تنتهى التحقيقات، ولم يكن هذا الأمر فقط هو من تسبب فى منع التصوير فشاءت الأقدار أن يصاب البطل هو الآخر بالمرض ليتوقف عن العمل، ويحارب مرضه حتى استطاع اليوم أن يرتاح نهائيا بعد صراع طويل مع المرض ليتوفى فى أحد المستشفيات فى فرنسا عن عمر 67 عاما قضاها فى رحلة حب للسينما والتليفزيون.