الخميس 6 يونيو 2024

«الصحة»: تطعيم الديدان المعوية ليست له آثار جانبية

14-10-2017 | 12:51

كشف الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة أن حملة التطعيمات للقضاء على الديدان المعوية التي تستعد الصحة لإطلاقها الأحد وحتى 25 أكتوبر الجاري تستهدف 12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الإبتدائية، بالمدارس الحكومية والأزهرية والخـاصة.

وأضاف قنديل أن التطعيم عبارة عن تناول قرص واحد من عقار “مبندازول” الخاص بعلاج الديدان المعوية والوقاية منها، مشيراً إلى أنه قرص قابل للمضغ وسهل البلع وآمن وفعال ولا تـوجد له أي آثار جانبية، لافتاً إلى أن تكلفة الحملة تقدر إجمالياً بـ 20 مليون جنيه.

وأضاف "قنديل" أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس" الدودة الدبوسية" متوطنة بجمهورية مصر العربية، مشيراً إلى أن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان هم الأطفال خاصة فى السن المدرسي بالريف والحضر (3 – 12) سنة، مؤكداً أن الإصابة بالدودة الدبوسية يأتي لعدم اتباع أساليب النظافة الشخصية والتي تؤدي إلى سهولة انتقال العدوى.

ومن جانبه، أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السكان، إلى أن العدوى تأتي عن طريق الأيدى الملوثة وغالباً ما تحدث عدوى ذاتية مما يؤدي إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس، أما دودة الإسكارس فتنتقل عن طريق تناول الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات، مشيراً إلى أن الإصابة بهذة الديدان تؤدي إلى آلام بالبطن مع قيء وإسهال وفقدان للشهية بالإضافة إلى فقدان للوزن، وأنيميا، وضعف عام مع قلة التركيز.

وأضاف أن طرق الوقاية من هذه الديدان تتمثل في الاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، والحرص على غسل الخضروات جيداً قبل تناولها، بالإضافة إلى الحفاظ على الأطعمة بعيداً عن الذباب.