الإثنين 20 مايو 2024

رئيس الوزراء: مؤتمر المحاكم الدستورية الإفريقيةيؤكد وحدة الهدف والمصير

20-2-2017 | 12:08

أكد المهندس شريف إسماعيل في كلمته، اليوم، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر رؤساء المحكمة الدستورية والعليا الإفريقية، أن المحكمة الدستورية العليا رسّخت الحقوق الشخصية وعدم المساس بالحرية، مؤكدًا أن تشريعاتها لا تخل بالحقوق في إطار صيانة حقوق الإنسان.

وأضاف رئيس الوزراء: يطيب لي بالنيابة عن جمهورية مصر العربية رئيسًا وشعبًا وحكومة وبالأصالة عن نفسي أن أتوجه بعبارات التقدير والترحيب بكوكبة رموز القضاء والعدالة الأفارقة على أرض مصر التي تعتز دوما بانتمائها للقارة الإفريقية وامتداد جذورها للأصل الإفريقي متعدد الأعراق والثقافات.

وأكد أنه لا شك أن هذا المؤتمر يحمل دلالات عميقة بما يؤكد وحدة الهدف والمصير المشترك لكل دوله افريقية تنحاز شعوبها لتعميق سيادة القانون واستقلال القضاء واحترام الحقوق والحريات العامة .

وأشار "إسماعيل" إلى أن المحكمة الدستورية المصرية تؤكد في قضائها علي كفالة الحرية الشخصية حيث رفعت الحرية الشخصية لمرتبة القواعد الدستورية وحظرت علي المشرع المساس بالحرية الشخصية .

ووجه تحية الرئيس لجميع الحضور متمنيا تحقيق رفعة وتقدم القارة الأفريقية مرحبا بهم في بلدهم الثاني مصر.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس الوزراء فى فعاليات الجلسة الافتتاحية لرؤساء المحكمة الدستورية العليا والأفريقية بحضور عددا من رؤساء المحاكم الدستورية ومستشارين من مختلف الدول الأفريقية ووزراء عدد من الدول ورؤساء الهيئات القضائية وأعضاء هيئة المفوضية بالمحكمة و د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب ود. حازم فهمي الأمين العام للوكالة المصرية الأفريقية للشراكة من أجل التنمية .