الخميس 16 مايو 2024

كوريا الشمالية تنتقد خطة اليابان لنشر الصواريخ

نشر الصواريخ اليابانية

عرب وعالم16-10-2023 | 11:35

دار الهلال

انتقدت كوريا الشمالية اليوم  خطة اليابان لنشر صواريخ طويلة المدى محلية الصنع، مؤكدة أن تحركات طوكيو العسكرية من أجل "إعادة غزو شبه الجزيرة" وصلت إلى مرحلة خطيرة للغاية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن اليابان ذكرت أن الصواريخ ستكون لها "القدرة على مهاجمة قواعد العدو" وتوجيه ضربة مباشرة لكوريا الشمالية والصين ودول مجاورة أخرى.

وأشارت إلى أن كل الحقائق تثبت أن التحركات العسكرية اليابانية لإعادة الغزو قد وصلت إلى مرحلة خطيرة للغاية وكما يعلم الجميع، فإن "قوات الدفاع الذاتي" اليابانية تجاوزت منذ فترة طويلة مجرد طلب "الدفاع الحصري".

ونوهت بأن الإنفاق العسكري المتزايد سنويًا، وإدخال المعدات العسكرية الحديثة جدًا للهجوم بما في ذلك حاملة الطائرات وأحدث المقاتلات الشبح، وما إلى ذلك، كلها تهدف إلى تنفيذ حرب العدوان.

وتابعت إن "إعادة غزو اليابان للمنطقة ليس خيالا بل حقيقة"، مضيفة أن "خيار اليابان المتغطرس سيخلق تحديات جديدة لأمنها وسيؤدي إلى تصاعد التوتر" في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة.

وحثت قائلة :" لا ينبغي لليابان أن تتصرف بتهور"، مضيفة أن القوات المسلحة لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، التي تضطلع بمهمة هامة تتمثل في الدفاع عن السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة، تراقب باهتمام كل تحرك تقوم به اليابان.

وكان وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي إن وزارته تدرس جدوى نشر جميع أنواع الصواريخ طويلة المدى اليابانية الصنع في وقت أقرب من الموعد المحدد الأصلي للعام المالي 2026.

وأشار الوزير الياباني إلى ضرورة الاستجابة للبيئة الأمنية الآسيوية المتدهورة وسط التحديات المتزايدة التي تمثلها الصين وكوريا الشمالية وروسيا.