الأحد 28 ابريل 2024

وزير خارجية أمريكا: نقدر جهود مصر في تقديم الدعم الإنساني لسكان غزة

وزير الخارجية الأمريكي

عرب وعالم16-10-2023 | 15:28

دار الهلال

قال وزير الخارجية الأمريكى انتونى بلينكن، إن الإدارة الامريكية تعمل على منع اتساع نطاق الأزمة الراهنة أو امتدادها إلى مناطق أخرى وضمان أمن وسلامة المدنيين بإبعاد دائرة الأذى عنهم وضمان المساعدات التى يحتاجونها.

 

وأضاف أنه عقد محادثات مهمة فى المنطقة تبادل فيها الرؤى مع قادتها فى هذا الشأن تمت فيها إدانة العنف والتصعيد والعمل على ضرورة إيجاد مخرج للأزمة. 

 

وأشاد بلينكين بجاهزية مصر الدائمة والكاملة لتقديم المساعدة والدعم لسكان قطاع غزة.. وقال: "نحن ندعم تلك الجاهزية ونواصل اتصالاتنا مع الجانب المصرى ومع الأمم المتحدة ودول أخرى لوضع الآلية المناسبة لذلك لكى تصل المساعدات لمن يحتاجونها من سكان غزة". 

 

ورحب وزير الخارجية الأمريكى - فى مقابلة مع قناة "العربية" أجرتها الإعلامية رانده أبو العزم الليلة الماضية، ونشرتها الخارجية الأمريكية اليوم /الاثنين/- بدعوة مصر لعقد قمة دولية تبحث مستقبل القضية الفلسطينية.. وقال:" الدعوة مرحب بها وبأية جهود لكى نعمل معا لتقرير الكيفية التى يمكن للمجتمع الدولى تقديم الدعم الأمثل للشعب الفلسطينى وضمان وصول ما يحتاجونه من دعم وكذلك للحديث عن الرؤى المستقبلية للقضية برمتها".

 

وأضاف وزير الخارجية الأمريكى: أن الفلسطينيين يجب عليهم ان يبقوا فى ديارهم داخل أراضى غزة، وكل القادة الذين التقيتهم بما فى ذلك رئيس السلطة الفلسطينىية محمود عباس يرفضون دعاوى خروج الفلسطينيين إلى خارج قطاع غزة، وضرورة وصول ما يحتاجونه من دعم انسانى وإغاثى للبقاء داخل القطاع". 

 

وأشار بلينكين إلى أن إسرائيل من حقها الدفاع عن نفسها لضمان ألا يتكرر ذلك وأن الادارة الامريكية تعمل على ضمان سلامة المدنيين وإيصال المساعدات اللازمة من غداء ودواء ومياه لهم ومنع أية أعمال عدائية ضدهم، ان المياه قد أعيدت اليوم الى قطاع غزة بفضل اتصالاتنا المستمرة مع الجانب الاسرائيلى،واليوم نعمل على ضمان دخول المساعدات الانسانية وضمان خروج المدنيين الراغبين فى ذلك من الاراضى التى تسيطر عليها حماس وهذا ما تنصب عليه محادثاتنا بالقول و الفعل.

 

وردا على سؤال حول سياسة الإغلاق الصارم التى تفرضها إسرائيل على قطاع غزة بما يحول دون وصول الأغذية والمساعدات والمياه والطاقة، وهل ناقش بلينكين مع قادة المنطقة عمل وقف انسانى لإطلاق النار بغية ادخال المساعدات لسكان القطاع؟ 

 

ورد بلينكين: لقد كلف الرئيس الأمريكي جو بايدن واحدا من أفضل دبلوماسيينا خبرة وهو السفير ديفيد ساترفيلد وله خبرة طويلة بأوضاع المنطقة، لقيادة الجهود الرامية إلى تدبير الغوث الإنسانى كمبعوث خاص للرئيس الامريكى وكلفه بإجراء ما يلزم من اتصالات مع كافة الاطراف فى المنطقة لضمان وصول المساعدة لكل فلسطينى متضرر من تردى الاوضاع فى غزة، وضمان ألا يصير الأمر إلى عقاب جماعى لسكان غزة، وهذا بالطبع ما سمعته من قادة المنطقة ومن الرئيس عبد الفتاح السيسي والمنظمات الإنسانية و الدولية، ونحن نتعاون مع القيادة المصرية والأمم المتحدة وكذلك إسرائيل والدول الأخرى المعنية بالأمر سعيا الى تجميع المساعدات وادخالها الى غزة وكف الأذى عن المدنيين الموجودين فى غزة لضمان وجودهم فيها بمنأى عن الأذى. 

 

وردا على سؤال بشأن "حل الدولتين"أكد وزير الخارجية الامريكى أن سياسة الولايات المتحدة الدائمة وقناعتنا الراسخة هو دعم خيار حل الدولتين باعتباره الأفضل لحل القضية الفلسطينية.. وقال "إن حل الدولتين هو الحل الافضل لمستقبل الفلسطينيين والإسرائيليين،ونحن فى الولايات المتحدة ندعمة بقوة". 

 

وأضاف أن الإدارة الأمريكية معنية باعادة كافة الأمريكيين فى منطقة الصراع الى الأراضى الأمريكية ونحن نعمل على تحقيق ذلك.. "ولن أقول تفصيلات أخرى فى هذا الشأن". ​

Dr.Randa
Dr.Radwa