الأربعاء 15 مايو 2024

بمشاركة الرئيس السيسي.. تفاصيل القمتين الثلاثية والرباعية المرتقبة غدًا في الأردن

العدوان على غزة

تحقيقات17-10-2023 | 15:23

أماني محمد

تعقد غدا الأربعاء في العاصمة الأردنية عمّان، قمة رباعية بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، يحضرها كل من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن والرئيس الأمريكي جو بايدن ، لبحث تطورات الأوضاع في غزة.

 

القمة الرباعية

وأعلنت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن القمة الرباعية التي تضم مصر والأردن وفلسطين والولايات المتحدة الأمريكية، ستبحث التطورات الخطيرة في غزة وتداعياتها على المنطقة، والعمل من أجل إيجاد أفق سياسي يعيد إحياء عملية السلام.

ومن المرتقب أيضا أن يستضيف العاهل الأردني قمة ثلاثية تضم الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، لبحث تطور الأوضاع في غزة ووقف العدوان.

وسيعقد ملك الأردن لقاءات منفصلة مع الرؤساء الأمريكي والرئيس السيسي والرئيس الفلسطيني وستتركز المباحثات على سبل وقف الحرب الجارية على غزة وخطورة تداعياتها على المنطقة، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع.

 

جو بايدن يعلق على الزيارة

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في تغريدة له على موقع "إكس"، إنه سيسافر غدا الأربعاء إلى إسرائيل للوقوف تضامنا مع ما وصفه بـ" الهجوم الوحشي الإرهابي الذي تشنه حماس"، موضحا أنه سيسافر بعد ذلك إلى الأردن لمعالجة الاحتياجات الإنسانية الماسة، والاجتماع بالقادة، مضيفا أنه سيوضح أن "حماس لا تدافع عن حق الفلسطينيين في تقرير المصير".

 

الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد تلقى أمس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي جو بايدن، في إطار متابعة نتائج الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة، وارتباطاً بالتشاور المستمر بين البلدين بشأن مستجدات الوضع الإقليمي المتوتر والتصعيد العسكري في قطاع غزة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيسين اتفقا على خطورة الموقف الحالي وأهمية احتوائه بما لا يسمح باتساع دائرة الصراع وتهديد الأمن والاستقرار الإقليميين.

كما تم التوافق بشأن أولوية حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وناقش الرئيسان المشاورات الجارية في هذا الصدد بالتنسيق مع الأمم المتحدة، كما ناقشا الجهود المبذولة لدفع وإحياء مسيرة السلام، وتم الاتفاق على استمرار التشاور وتنسيق الجهود خلال الفترة المقبلة.

 

العدوان على غزة

وتعقد القمة في وقت يتواصل في العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي دخل يومه العاشر، والذي أسفر عن استشهاد نحو 2837 شهيدا وإصابة 12 ألف مواطن بجروح مختلفة، وفقا لآخر إحصائية أعلنتها وزارة الداخلية بقطاع غير، وهي حصيلة غير نهائية لضحايا العدوان.

ويواجه قطاع غزة أوضاع إنسانية كارثية، في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي للقطاع وقطع إمدادات الماء والكهرباء ومطالبة الاحتلال لأهالي القطاع بإخلاء منازلهم واستمرار القصف المدمر على الأحياء السكنية.

فيما قالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في الشرق الأوسط عبير عطيفة، إن المخزونات الغذائية داخل المتاجر في غزة تكفي لأقل من بضعة أيام، وربما أربعة أو خمسة أيام، موضحة أن الوضع في قطاع غزة يتدهور بشكل متسارع.

 

الرئيس السيسي يواصل المباحثات مع زعماء العالم

وواصل الرئيس عبد الفتاح السيسي مباحثاته الهاتفية مع قادة العالم، استمرارا لجهود مصر لاحتواء التصعيد ووقف العدوان على غزة، حيث يؤكد الرئيس السيسي ضرورة تكاتف المجتمع الدولي نحو ضمان وصول الخدمات والمساعدات الإنسانية المقدمة لأبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، فضلاً عن الدفع نحو التعامل مع الأسباب الجذرية للتصعيد من خلال التوصل إلى حل عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air