الخميس 16 مايو 2024

محافظ الدقهلية: الرئيس السيسي يولي تمكين المرأة اهتماماً كبيراً

جانب من الفعالية

محافظات17-10-2023 | 16:51

دار الهلال

أكد محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي تمكين المرأة اهتماماً كبيراً فمنذ أول يوم عمل على تمكينها في المناصب القيادية في أجهزة الدولة المختلفة حيث تقلدت مناصب متعددة بداية من منصب وزيرة ومحافظ وصولاً إلى رؤساء القطاعات والإدارات المختلفة في سابقة لم تشهدها الدولة المصرية من قبل.

جاء ذلك خلال مشاركة محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار ورئيس جامعة المنصورة الدكتور شريف يوسف خاطر ومستشار المدير التنفيذي للعلاقات الحكومية بالأكاديمية الوطنية للتدريب إيهاب حامد في الندوة التعريفية ببرنامج "المرأة تقود في المحافظات المصرية " بقاعة المؤتمرات بالمحافظة ، والذي تقدمه الأكاديمية الوطنية للتدريب بالشراكة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بحضور الدكتورة أمينة شلبي مقرر المجلس القومي للمرأة بالدقهلية ووكلاء الوزارة مديري المديريات الخدمية والقيادات النسائية بالجهاز التنفيذي للمحافظة وجامعة المنصورة والمجلس القومي للمرأة والعديد من الجهات. 

وأشار مختار إلى أن المحافظة عملت على تمكين المرأة في جميع المناصب القيادية والإدارية بمختلف الوحدات المحلية والديوان العام بداية من منصب رئيس مدينة ونواب لرؤساء المدن ومديري إدارات داخل الديوان العام للمحافظة والوحدات المحلية تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية. 

وأوضح أنه لكي يكون للمرأه دور بارز في القيادة لابد وأن تكون لديها معرفة بأساسيات القيادة الناجحة بجانب العمل واكتساب خبرات جديدة واسعة النطاق من خلال التدريب والاطلاع على كل ما هو جديد في علوم الإدارة والقيادة.

من جانبه، قال رئيس الجامعة، إن القيادة السياسية حريصة على تولي المرأة العديد من المناصب القضائية وأجهزة النيابة المختلفة في سابقة لم تحدث في تاريخ مصر، فمنذ إنشاء الدولة المصرية لم تتول المرأة منصب قاضية تفصل في المنازعات وتصدر الأحكام، وتتولي منصب وكيل النائب العام وتحقق في الجرائم المختلفة.. موضحا أن هذا التمكين لم يكن متوقع أن يحدث ولكن الرئيس السيسي كسر هذه القاعدة. 

وأشار إلى أن جامعة المنصورة حرصت على تمكين المرأة في كافة المناصب القيادية والإدارية داخل الجامعة بنسب تتراوح من 25 إلى 40 % ما بين نواب رئيس جامعة وعمداء كليات ونواب العمداء ورؤساء أقسام ومدير إدارات تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية، مؤكدًا أن المرأة المصرية تثبت كل يوم قدرتها على تحمل المسئولية الوطنية والاجتماعية كشريك فاعل في المجتمع المصري، مشددا على ضرورة لفت الأنظار إلي أهمية المدرسة ودورها في تنشئة الأجيال والقدرة علي بناء المستقبل.

و قال إيهاب حامد إن الأكاديمية الوطنية للتدريب تعمل علي تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي للتأهيل للقيادة في إطار رؤية مصر 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الأممية لكي تصبح لدينا قيادات واعدة لإدارة مؤسسات الدولة بشكل احترافي في إطار بناء الجمهورية الجديدة.

وأضاف أنه لدينا حرص شديد على تقديم برامج تدريبية على مستوى عال من المهنية لتأهيل المرأة للقيادة بالمحافظات من خلال أربعة محاور عمل متكاملة وهي ( التمكين السياسي وتعزيز الدور القيادي للمرأة - التمكين الاقتصادي - التمكين الاجتماعي - الحماية ) .