الإثنين 20 مايو 2024

كوريا الجنوبية تعرب عن أسفها لإرسال رئيس الوزراء الياباني قربانا إلى ضريح مرتبط بالحرب

كوريا الجنوبية

عرب وعالم18-10-2023 | 10:41

دار الهلال

أعربت كوريا الجنوبية اليوم عن خيبة أملها وأسفها إزاء قيام رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بإرسال قربان شعائري إلى ضريح ياسوكوني المرتبط بزمن الحرب بمناسبة عيد الخريف الخاص بالضريح.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن حكومة كوريا الجنوبية تعرب عن خيبة أملها وأسفها العميقين لحقيقة أن قادة مسؤولين باليابان أرسلوا مرة أخرى قرابين إلى ضريح ياسوكوني وقدموا احترامهم له، وهو ضريح يمجد الحرب العدوانية اليابانية ويكرم مجرمي الحرب.

وأكد البيان أن حكومة كوريا الجنوبية تحث القادة اليابانيين بقوة على مواجهة التاريخ بشكل مباشر وإظهار تأمل خال من التكبر لتاريخ اليابان الماضي وندم صادق عليه من خلال العمل بغية المساهمة في التنمية المستقبلية للعلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان.

وأرسل كيشيدا قربانا شعائريا لشجرة ماساكي يوم تحت اسمه كرئيس للوزراء بمناسبة عيد الخريف الخاص بالضريح.

وفي وقت سابق من اليوم، قدمت مجموعة من المشرعين اليابانيين احترامهم للضريح المرتبط بزمن الحرب.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أن يوشيتاكا شيندو، الوزير المسؤول عن التعافي الاقتصادي، وساناي تاكايتشي، وزير الأمن الاقتصادي، قاما بزيارة الضريح صباح الثلاثاء.

ويُكرم ضريح ياسوكوني، الواقع في وسط طوكيو، 14 من مجرمي الحرب المُدانين من الدرجة الأولى من الحرب العالمية الثانية. ودائما ما مثل مصدرا للخلاف الدبلوماسي بين اليابان وجيرانها.

وقد أثارت الزيارات، التي تجري والقرابين الشعائرية التي تُقدم، من جانب المسؤولين اليابانيين إلى الضريح ، باستمرار انتقادات وأضرت بمشاعر كوريا الجنوبية ودول أخرى تعرضت لوحشية اليابان خلال الحرب.