الإثنين 29 ابريل 2024

توقعات بارتفاعات قياسية لحرارة كوكب الأرض خلال السنوات المقبلة

ارتفاعات قياسية للحرارة

عرب وعالم18-10-2023 | 10:59

دار الهلال

أفادت الهيئة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي بأن شهر أغسطس الماضي، كان الأشد حرا على كوكب الأرض على الإطلاق، وشهد نصف الكرة الأرضية الشمالي، أكثر فصول الصيف ارتفاعا في درجة الحرارة.

وقال الباحثون في الهيئة إن درجات الحرارة العالمية على سطح الأرض في أغسطس الماضي سجلت درجتين وربع الدرجة، أعلى من متوسط درجة الحرارة في ذات الشهر خلال القرن العشرين، وبذلك تجاوز الرقم القياسي السابق، وهو 15.6 درجة مئوية، الذي تم تسجيله في أغسطس 2016 بأكثر من نصف درجة.

وأوضحت الهيئة أن أغسطس 2023 يعد الأشد حرارة، مقارنة بذات الأشهر التي وردت خلال 174 عاما، في سجلات الهيئة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، وشهد ثالث أعلى درجة حرارة خارجة عن المألوف، يشهدها أي شهر مماثل تم تسجيله.

كما سجل أغسطس الماضي أيضا رقما قياسيا في ارتفاع درجة حرارة سطح البحر بشكل غير مألوف على أساس شهري، مسجلا 1.85 درجة فوق المتوسط.

ورجح المسؤولون في الهيئة بنسبة 95% في أن يصنف عام 2023، بين أكثر عامين في شدة الحرارة على الإطلاق.

وتوقعوا تحطيم مزيد من الأرقام القياسية، في الحرارة خلال السنوات المقبلة، بسبب موجات الحرارة البحرية العالمية، وتنامي ظاهرة النينو التي تؤدي إلى حدوث ارتفاع إضافي، في درجة الحرارة خلال العام الحالي، واستمرار الانبعاثات الغازية في إنتاج ارتفاع مطرد في الحرارة.

Dr.Randa
Dr.Radwa