الجمعة 10 مايو 2024

المكتب التنفيذي للبيئة في العالم الإسلامي يعقد اجتماعه السادس بمدينة جدة

السعودية

عرب وعالم18-10-2023 | 19:49

دار الهلال

عقد المكتب التنفيذي للبيئة في العالم الإسلامي، اجتماعه السادس بمدينة جدة اليوم الأربعاء، برئاسة المملكة العربية السعودية، ومشاركة الدول الأعضاء في المكتب، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، التي تتولى أمانة المكتب، حيث جرى استعراض ومناقشة الوثائق المدرجة على جدول أعمال اجتماع المكتب، ومشروعات القرارات المرفوعة إلى المؤتمر التاسع لوزراء البيئة في العالم الإسلامي.

وأفاد بيان للإيسيسكو بأن الدكتور أسامة فقيها، وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون البيئة بالمملكة العربية السعودية، أكد أهمية الاجتماع، مثمنا جهود الإدارة العامة لمنظمة الإيسيسكو في إعداد الوثائق المقدمة، وتنسيق العمل المشترك في مجال حماية البيئة.

وأضاف البيان أنه جرى عرض التقارير والوثائق المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، وهي: تقرير حول أنشطة الإيسيسكو في مجالات البيئة والتنمية المستدامة بين الدورتين الثامنة والتاسعة لمؤتمر وزراء البيئة في العالم الإسلامي، وتقرير عن الدورة الثالثة لجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي، وكذلك مشروع استراتيجية للمدن الذكية والمستدامة، ومشروع برنامج إدارة مخاطر الكوارث الطبيعية والحد منها، ومشروع دليل توجيهي حول الممارسات الفضلى في مجال التحول الأخضر.

ولفت إلى أنه جرى كذلك استعراض مشروع جدول الأعمال والبرنامج الزمني للدورة التاسعة لمؤتمر وزراء البيئة في العالم الإسلامي، ومشاريع قرارات المؤتمر التاسع لوزراء البيئة في العالم الإسلامي.

وأوصى المؤتمر التاسع لوزراء البيئة في العالم الإسلامي بتبني مشروعات القرارات ذات الصلة.

وأكد المكتب أهمية تطوير هيكلة مؤتمر وزراء البيئة في العالم الإسلامي، وكذلك تطوير جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي.

وأشار البيان إلى أنه في ختام أعمال المكتب أعرب أعضاؤه عن شكرهم للمملكة العربية السعودية على دعم تنظيم دورات مؤتمر وزراء البيئة في العالم الإسلامي، ولوزارة البيئة والمياه والزراعة.

ونوه المكتب بدور الإيسيسكو في تعزيز العمل البيئي المشترك بين الدول الأعضاء وتطوير سياسات التحول الأخضر في العالم الإسلامي.

Dr.Radwa
Egypt Air