الثلاثاء 14 مايو 2024

«أوبك»: المنظمة لا تعتزم تفعيل مطالبة إيران بحظر نفطي على إسرائيل

أوبك

عرب وعالم18-10-2023 | 21:02

دار الهلال

قالت 4 مصادر من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" إن المنظمة لا تعتزم عقد اجتماع استثنائي أو اتخاذ أي إجراء فوري، وذلك بعدما دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الأربعاء، الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمعاقبة إسرائيل، وفرض حظر نفطي عليها.

وقالت المصادر الأربعة من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لموقع 24 الإخباري الإماراتي، التي تنتج ثلث النفط العالمي وتضم عدة دول إسلامية من بينها إيران، إن المنظمة لا تعتزم اتخاذ إجراء فوري، أو عقد اجتماعات طارئة في ضوء تصريحات طهران.

وأمس الثلاثاء، رد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي على سؤال عما إذا كان يتعين على الدول العربية خفض إنتاج النفط رداً على تصرفات إسرائيل في غزة، قائلاً إن المجلس ملتزم بأمن الطاقة، ويجب ألا يستخدم النفط كسلاح.

وأضاف جاسم البديوي، أن مجلس التعاون الخليجي يعمل كشريك واضح وصادق كمصدر للنفط مع المجتمع الدولي، ولا يمكن أن يستخدم ذلك كسلاح بأي شكل من الأشكال.

وفي عام 1973، فرض المنتجون العرب بقيادة السعودية حظراً نفطياً على الداعمين الغربيين لإسرائيل في حربها مع مصر، استهدف كندا واليابان وهولندا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وارتفعت أسعار النفط جراء ذلك، ولكن على المدى الطويل أدت الأزمة إلى تطوير مناطق نفطية جديدة خارج الشرق الأوسط، مثل بحر الشمال وأصول المياه العميقة، وشجعت الطاقة البديلة.

Dr.Radwa
Egypt Air