الإثنين 29 ابريل 2024

السودان يدعو لتحرك عاجل لإيصال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني

وزير خارجية السودان السفير علي الصادق

عرب وعالم18-10-2023 | 21:30

دار الهلال

دعا وزير خارجية السودان السفير علي الصادق، الدول الأعضاء والأمانة العامة بمنظمة التعاون الإسلامي إلى التحرك العاجل للتصدي للاعتداءات الإسرائيلية والوصول لوقف فوري لإطلاق النار وضمان إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية للشعب الفلسطيني، وتفعيل الآليات المنصوص عليها في قرارات المنظمة ذات الصلة وعبر مكاتبها الخارجية.

وقالت وزارة الخارجية السودانية - في بيان اليوم الأربعاء - إن ذلك جاء خلال الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية مفتوح العضوية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد اليوم بمقر الأمانة العامة للمنظمة بجدة بدعوة مشتركة من المملكة العربية السعودية، رئيس القمة الإسلامية ورئيس اللجنة التنفيذية وجمهورية باكستان الإسلامية.

وأكد وزير الخارجية بالسودان - خلال الاجتماع - متابعة بلاده لتطورات الأوضاع الخطيرة في فلسطين إثر الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة، وذلك من واقع مركزية القضية الفلسطينية وموقف السودان الثابت في دعم خيارات الشعب الفلسطيني.

كما عقد وزير خارجية السودان - على هامش الاجتماع - عددا من اللقاءات مع نظرائه من الدول الأعضاء، ناقش خلالها العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الجدير بالذكر أن البيان الختامي الصادر عن الاجتماع شدد على ضرورة الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية والإدانة والرفض الشديدين لأعمال العنف والتهجير القسري، وتحميل سلطة الاحتلال الإسرائيلية مسئولية مصير المدنيين الأبرياء.

كما دعا البيان، الأطراف الدولية الفاعلة لتأمين المساعدات الإنسانية ودعم جهود السلام وفق قرارات الشرعية الدولية، وتكليف الأمين العام للمنظمة بمتابعة التواصل مع الدول دائمة العضوية في الأمم المتحدة ومع المنظمات الدولية والإقليمية المعنية لوقف العدائيات وتأمين الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني.

Dr.Randa
Dr.Radwa