الجمعة 28 يونيو 2024

تقرير| لتسهيلهم الاستيلاء على أراضي الدولة.. مسئولون في قبضة الرقابة الإدارية

14-10-2017 | 21:58

في اللحظة التي أصدر فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بتشكيل لجنة لحصر أراضي الدولة، التي تم الاستيلاء عليها بغير حق، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، لوقف حفل الاغتصاب الجماعي لأراضي الدولة على مدار عشرات السنين، فوجئنا ببعض المسئولين الفاسدين من ذوي النفوس الضعيفة، يسهلون الاستيلاء على أملاك الدولة؛ مقابل رشاوى .

 

ومن خلال التقرير التالي ترصد «الهلال اليوم»؛ أبرز ضبطيات قضايا تسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة مقابل الحصول على رشاوى مالية .

 

حبس سكرتير محافظة السويس لتلقيه رشوة

أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس سكرتير عام محافظة السويس 4 أيام علي ذمة التحقيقات لأتهامه بتقاضي رشوة من أحد المقاولين، مقابل تسريب قيمة المقايسة التقديرية لمزايدة بيع قطعة أرض مساحتها ٣٩٠٩٠ متر مربع بالمحافظة، بقيمة ١٨٨ مليون جنيه؛ .

 

وألقت هيئة الرقابة الإدارية، بعد منتصف ليل أمس، القبض على المتهم "شكري.س"، سكرتير عام محافظة السويس، باستراحته في المحافظة، حال تقاضيه جزء من مبلغ الرشوة من أحد المقاولين .

 

 

 

رشوة محافظ حلوان الأسبق

ضبطت الرقابة الإدارية، حازم القويضي محافظ حلوان الأسبق، لاتهامه بتقاضي رشوة "رحلة حج وسيارة مرسيدس موديل إس 350 تقدر قيمتها مليون جنيه"، من رئيس مجلس إدارة شركة في المعادي، خلال فترة عمله كمحافظ لحلوان، مقابل تسهيل الاستيلاء على قطعة أرض ملك للدولة، بمساعدة مدير إدارة الأملاك داخل المحافظة، وبتخصيص قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها أكثر من 800 متر بشارع 9 المعادي لشركة سيارات، بدلاً من طرحها في المزاد العلني.

 

حبس 4 موظفين بحي شرق شبرا الخيمة

أمرت نيابة شبرا الخيمة، بحبس 4 مسئولين بالحي؛ 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ لتسهيل الاستيلاء على المال العام من خلال تعمد إخفاء أوراق ومستندات تخص 4 آلاف متر من أملاك الدولة، وتم التعدي عليها من قبل بعض المواطنين.

 

حبس 6 مسئولين بهيئة السكك الحديدية

 

أمرت نيابة الأموال العامة بطنطا حبس 6 مسئولين بهيئة السكك الحديدية، لتسهيلهم الاستيلاء على أراضي الدولة بنطاق المحافظة.

كانت معلومات وردت للرائد تامر كمال، رئيس مباحث المرافق، بتورط 6 مسئولين باستصدار تراخيص بناء ومزاولة نشاط مزورة، وتسهيل الاستيلاء على نحو 1408 متر مربع، من أراضي السكة الحديد بنطاق قرية دفره التابعة لمركز طنطا.

 

المتحدث الرسمي لـ"كفر الدوار" يسهل الاستيلاء على 132 فدان

أمرت النيابة العامة بكفر الدوار بمحافظة البحيرة؛ بحبس مسئول بمجلس مدينة كفر الدوار 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ في قضية تسهيل الاستيلاء على 132 فدانا من أراضي الدولة .

وتبين من التحقيقات؛ أن المتهم يدعى "ر، ا ،ح" ويشغل عدة مناصب بمجلس مدينة كفر الدوار منها معاون لرئيس المدينة، مدير النادي الاجتماعي، والمسئول المالي للمكتبة، والمتحدث الرسمي لمجلس المدينة، وقام باستغلال هذه المناصب في تسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة والمال العام وسبق اتهامه الاستيلاء على المال العام .

 

حبس رئيس مجلس مدينة طامية بالفيوم

 

قررت نيابة طامية بالفيوم استمرار حبس رئيس مجلس مركز ومدينة طامية السابق "محمود ع ا" 15 يومًا على ذمة التحقيق، في قضية اتهامه بتسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة والتي كشفتها الرقابة الإدارية.

كانت هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم برئاسة العميد محمد رياض رئيس فرع الرقابة الإدارية بالفيوم تقدمت ببلاغ إلى نيابة مركز طامية اتهمت فيه رئيس مركز ومدينة طامية السابق ومدير إدارة بالوحدة المحلية لاتهامهما باستغلال منصبهما السابق في تسهيل استيلاء مواطن على قطعة أرض من أملاك الدولة يصل سعرها إلى حوالي 7 ملايين .