الأحد 26 مايو 2024

معلومات عن شجر الساج الذى ينزف عند قطعه

صورة تعبيرية

الهلال لايت 19-10-2023 | 14:35

ميادة عبد الناصر

شجر Pterocarpus angolensisالمعروف باسم خشب الساج البري أو خشب الدم، هو نوع من الأشجار موطنه جنوب إفريقيا معروف في المقام الأول بالسائل الأحمر الداكن الذي يفرزه والذي يشبه الدم عند قطع الشجرة.

يشتهر خشب الساج البري في أفريقيا الاستوائية، حيث يتم استخدامه لصنع أثاث وآلات موسيقية عالية الجودة، وهو مقاوم للنمل الأبيض وله رائحة لطيفة وحارة. كما أنها مقاومة للحريق لذلك تُزرع الأشجار أحيانًا حول الهياكل التي تحتاج إلى الحماية من النيران. ولكن خارج جنوب إفريقيا، يشتهر خشب الدم بعصارته الحمراء الداكنة الفريدة. إن تشابهها مع الدم جعل بعض الناس يتكهنون بالقوى العلاجية السحرية للشجرة في أمراض الدم، والتي لم يثبت الطب التقليدي أيًا منها.

عند النظر إلى صور أشجار Pterocarpus angolensis المقطوعة ، من السهل معرفة مصدر اسم خشب الدم. النسغ الأحمر الناضح يجعل الأمر يبدو كما لو أن الجذوع المقطوعة تنزف بالفعل، لكن هذا ليس دمًا، بل مجرد عصارة غنية بالتانين. تحتوي معظم النباتات على أجزاء - وخاصة الأوراق - تحتوي على ما بين 12 إلى 20 بالمائة من العفص. وبالمقارنة، فإن عصارة خشب الدم تحتوي على 77 بالمائة من العفص.

إن العفص هو الذي يعطي عصارة خشب الساج البري لونًا يشبه اللون، لكن لها غرضًا آخر. طعمها القابض يجعل الحيوانات حمقاء بما يكفي لمحاولة استهلاكها، فكر مرة أخرى، وإذا لم يكن الطعم كافيًا لإقناعهم، فإن قدرة العفص على الارتباط بالعناصر الغذائية مثل البروتينات تمنع الحيوانات من هضم الطعام بشكل صحيح. لذا، من الناحية الفنية، فإن عصارة خشب الدم الشبيهة بالدم هي آلية الدفاع الطبيعية للشجرة.
لخشب Pterocarpus angolensis  الكثير من الاستخدامات، لكن عصارته الغريبة ليست عديمة الفائدة أيضًا. وبصرف النظر عن استخدامه المثير للجدل في الطب البديل، كعلاج لأمراض الدم المختلفة، فإنه يمكن استخدامه كصبغة، ويقوم بعض الناس بخلطه مع الدهون الحيوانية لصنع نوع من المراهم التجميلية.