السبت 18 مايو 2024

رغم نجاحه في 26 قضية.. القبض على رجل انتحل صفة محامي

صورة تعبيرية

الهلال لايت 19-10-2023 | 15:55

ميادة عبد الناصر

ألقي القبض مؤخراً على رجل كيني بعد أن تم الكشف عن انتحاله صفة محامٍ وتمثيل العديد من العملاء في 26 قضية مختلفة  وفاز بها جميعها على الرغم من افتقاره إلى أي تدريب رسمي.

أُطلق على بريان مويندا نجاجي لقب "مايك روس الواقعي"، في إشارة إلى الشخصية الشهيرة من المسلسل التلفزيوني "Suits"، وهو شاب ذكي تمكن من العمل في مكتب محاماة رفيع المستوى وتمثيل العملاء على الرغم من افتقاره إلى أي مهارات. نوع من التعليم الرسمي في كلية الحقوق. المقارنة مبررة، باعتبار أن مويندا تمكن من تمثيل موكليه أمام قضاة محكمة الاستئناف وقضاة المحكمة العليا في 26 قضية مختلفة، وفاز في كل واحدة منها. لقد نجح الشاب في تصوير نفسه كمحامي مؤهل ولم يشك أي من القضاة الذين ترافع أمامهم في أنه ليس محامياً حقاً. بدأت جمعية القانون الكينية (LSK) في الاشتباه به فقط بعد تلقي شكاوى من محامٍ حقيقي يُدعى أيضًا بريان مويندا والذي اشتكى من عدم تمكنه من الوصول إلى حسابه.

تم قبول بريان مويندا نتويجا في نقابة المحامين، وتم التقاط عنوان بريده الإلكتروني الصحيح وفتح حساب له في بوابة Advocates”. "تواصلنا مع المحامي بريان مويندا نتويغا الذي أكد أنه لم يتقدم بطلب للحصول على شهادة ممارسة منذ قبوله، والسبب هو أنه كان يعمل في مكتب المدعي العام ولم يكن بحاجة إلى شهادة ممارسة".

ومع ذلك، في سبتمبر من هذا العام، أثناء محاولته تسجيل الدخول إلى حسابه لتنشيط ملفه الشخصي، أدرك نتويجا أن لديه تفاصيل تسجيل دخول خاطئة. واتصل بالجمعية القانونية الكينية، وبعد إجراء تحقيق داخلي، خلص إلى أن شخصًا آخر قد تلاعب بحساب المحامي. وكان ذلك الشخص يُدعى بالمثل بريان مويندا نجاجي. وبعد السماح له بالدخول إلى النظام، شرع في تغيير صورة ملفه الشخصي والتقدم بطلب للحصول على شهادة ممارسة المحاماة.

وبعد جمع ما يكفي من الأدلة، قام فريق العمل السريع التابع للجمعية القانونية بفرع نيروبي في كينيا بإلقاء القبض على بريان مويندا نجاجي بتهمة انتحال صفة محامٍ. لم يمثل أمام القاضي بعد، لكن قصته أثارت إعجاب بعض الناس لدرجة أن رجل أعمال كيني عرض دفع أموال الكفالة، معلنًا إعجابه بسجله في المحكمة على الرغم من أنه لم تطأ قدمه المحكمة مطلقًا. من القانون.

الاكثر قراءة