الأحد 12 مايو 2024

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا وجورجيا

شركة روساتوم الروسية

عرب وعالم19-10-2023 | 22:06

دار الهلال

تجاوز حجم التجارة بين جورجيا وروسيا في الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الجاري 1.8 مليار دولار، وهو ما يزيد بنسبة 9.9% عن نفس الفترة من عام 2022، وفقا لبيانات دائرة الإحصاء الوطنية في جورجيا.

وذكرت وكالة (تاس) الروسية أن روسيا تحتل المرتبة الثانية بين أكبر الشركاء التجاريين لجورجيا. وبلغت حصتها من حجم التجارة الخارجية 11.8% في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام.

وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر، بلغ إجمالي الصادرات الجورجية إلى روسيا حوالي 512 مليون دولار (زيادة بنسبة 10.3%)، في حين بلغ إجمالي الواردات أكثر من 1.3 مليار دولار (9.7%).

وبلغ إجمالي حجم التجارة الخارجية لجورجيا حوالي 16 مليار دولار (بزيادة قدرها 16.5%) في الفترة من يناير إلى سبتمبر من هذا العام. وتجاوزت الصادرات 4.6 مليار دولار (بزيادة 12.7%)، فيما تجاوزت الواردات 11.3 مليار دولار (بزيادة 18.2%).

وفي كيب تاون، قال كيريل كوماروف، النائب الأول للمدير العام لشركة روساتوم النووية الروسية، إن روسيا يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في بناء محطات الطاقة النووية في البلدان الإفريقية، الأمر الذي سيضع أساسًا موثوقًا للتنمية السريعة للقارة في العقود المقبلة. 

وأضاف كوماروف خلال أسبوع الطاقة الأفريقي في كيب تاون، بحسب وكالة تاس، "روساتوم لديها كل ما هو ضروري لتقديم المساعدة للدول الأفريقية المهتمة في إنتاج الطاقة النووية الخاصة بها".

وتابع "يجب التغلب على فقر الطاقة الحالي في أفريقيا، حيث لا يستطيع أكثر من 600 مليون شخص الوصول إلى الكهرباء، في أسرع وقت ممكن. روساتوم مستعدة للمشاركة في مشاريع الطاقة في القارة".

وأشار المشاركون في أسبوع الطاقة الأفريقي إلى أن أفريقيا تتمتع بإمكانات هائلة لتطوير الطاقة النووية الخاصة بها. وتقوم ثلاث دول أفريقية حاليا باستخراج اليورانيوم بكميات صناعية - ناميبيا والنيجر وجنوب أفريقيا. وهي تمثل 18% من سوق مبيعات خام اليورانيوم العالمي. ومع ذلك، لا يوجد سوى محطة واحدة للطاقة النووية في القارة - في جنوب أفريقيا. وتقوم شركة روساتوم الآن ببناء محطة للطاقة النووية في مصر. وأعلنت غانا وكينيا والمغرب وتونس وأوغندا اهتمامها ببناء محطات الطاقة النووية.

Dr.Radwa
Egypt Air