الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

لاجتياز اختبار الوظيفة.. 5 مهارات قيادية يبحث عنها أصحاب العمل

مقابلة العمل

سيدتي20-10-2023 | 00:58

منة الله القاضي

 تشكو كثير من الباحثات عن العمل من عدم اجتيازهن للمقابلات الشخصية في بعض الوظائف، ولا يدركن أن السر يرجع لحاجة صاحب العمل لمن تمتلك مهارات تؤهلها للقيادة فيما بعد.

 وفي السطور التالية يقدم لكِ خبراء الموارد البشرية المهارات  المهنية التي تساعدك على اجتياز، وفقا لما أشار له موقع"forbes"

- القدرة على التواصل:

يتفق نصف أصحاب العمل على أن القدرة على  التواصل أهم صفة في القائد الجيد ، ويشمل ذلك العديد من المهارات الأساسية ، بما في ذلك التحدث والاستماع والكتابة والتواصل البصري ، هذه كلها مهارات حاسمة في مكان العمل ، لذلك يعد التواصل أمر ضرورياً للحصول على وظيفة.

ـ مهارات التعامل مع الآخرين:

تستخدم مهارات التعامل مع الآخرين لتكوين علاقات هادفة والحفاظ عليها في مكان العمل ، ويمكن تطبيق هذه المهارات عند التعامل مع العملاء..  فالقدرة على التعامل مع الآخرين أحد المهارات التي تؤهلك  للقيادة، بما في ذلك الاستماع الفعال والعمل الجماعي والإقناع والتعاون وحل النزاعات.

- حل المشكلات:

يعتبر حل المشكلات من المهارات الأساسية في أي شخص، ولكن عندما تكون في منصب قيادي تصبح أكثر أهمية ، فيجب عليكِ أن تكوني قادرة على تقييم المواقف المختلفة بعناية لتحديد أفضل مسار للعمل.

ـ اتخاذ القرار:

يجب أن يكون القادة حاسمين ويجب أن يكونوا قادرين على اتخاذ قرارات ذكية من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي على الأعمال ، وإن مهارة اتخاذ القرارات تظهر الثقة والمسئولية ، والقدرة على تقييم المعلومات المقدمة واتخاذ قرارات بنفسك.

- إتاحة الفرصة للآخرين:

عندما تكونين في منصب قيادي ، من المستحيل أن تفعلين كل شيء بنفسك ، لذلك فالقدرة على إظهار مهارات الاستعانة الفعالة بزملائك هو أمر سيبحث عنه أصحاب العمل في سيرتك الذاتية.