السبت 11 مايو 2024

من تجاهل صحتك العقلية إلى عدم قول «لا».. أسباب تعيقك في العمل

صورة تعبيرية

الهلال لايت 20-10-2023 | 21:53

ميادة عبد الناصر

إذا سبق لك أن قمت بالرد على رسائل البريد الإلكتروني وأنت على سرير في المستشفى، أو قمت بتحديث رسائل عملك في جنازة، أو تواصلت مع فريقك أثناء العطلة، فمن المحتمل أنك تشارك دون قصد في المرونة السامة.

يصنف هذا المصطلح الجديد السلوكيات المألوفة للأسف لدى الكثير من العمال حول العالم هو إعطاء الأولوية المستمرة للعمل على الاحتياجات الشخصية.

بالطبع، كل مكان عمل لديه فترات مزدحمة تتطلب قدرًا معينًا من العمل العملي الشامل، ولكن هذا يجب أن يكون قصير المدى فقط.

مع استمرار العديد من العمال في العمل المختلط وعن بعد، لا يعني ذلك أن العمل يتم أخذه إلى المنزل  فعدم وضوح الحدود هذا يجعل من الصعب على الكثير منا أن يأهذون قدر من الراحة حتى عندما يكونون خارج العمل .

في حين أن الوباء جلب مجموعة كاملة من التغييرات الإيجابية على سياسات العمل التقليدية، يُظهر تقرير عالمي لعام 2023 أنه على الرغم من أن الموظفين المختلطين والبعيدين أصبحوا أكثر تفاعلاً من أي وقت مضى، إلا أنهم أكثر توترًا أيضًا.

يمكن أن تؤدي مجموعة كاملة من العوامل إلى المرونة السامة، ولكن العامل المشترك في العديد من أماكن العمل هو النقص المزمن في الموارد، وسوء الفهم من قبل الإدارة بشأن المدة التي يستغرقها جزء من العمل، وعدم وجود حدود لحماية الوقت الشخصي للعاملين عن بعد.

آثار المرونة السامة

في حياتك الشخصية، آثار المرونة السامة واضحة. قد تكون علاقتك أكثر توتراً مع شريكك بسبب الارتباط المستمر بهاتفك المحمول، أو ربما ألغيت خططًا مع الأصدقاء بسبب العمل، أو ربما لم تكلف نفسك عناء القيام بها على أي حال. يعد عدم تخصيص وقت لممارسة الرياضة أو ممارسة الهوايات مؤشرًا آخر.

ومع ذلك، في حياتك العملية، يمكن أن يكون الأمر أكثر تعقيدًا.

قد يكون من الصعب قراءة قدرة الشخص أثناء العمل عن بعد - فلا يتم رؤية الساعات الإضافية "في المكتب" بشكل واضح. من وجهة نظر مديرك، فأنت تحطم المواعيد النهائية والأهداف، ولم يسمعوا منك أي تلميح حول مخاوفك بشأن وتيرة عبء العمل الخاص بك. بالنسبة لهم، تبدو الأمور رائعة.
كيفية مكافحة المرونة السامة

لمعالجة المرونة السامة، هناك حاجة إلى بعض نقاط الضعف. وفي حين كان هناك دافع لمزيد من هذه الأصالة على مستوى الإدارة على مدى العقد الماضي، إلا أن أسلوب القيادة هذا لم يصل إلى جميع المنظمات بعد.

قد لا تشعر بالأمان عند التعبير عن ضعفك في العمل، ولكن المكان الجيد للبدء هو التواصل وجهًا لوجه مع مديرك. يمكنك الإصرار على عقد اجتماع أسبوعي حيث يمكنك مناقشة عبء العمل والأولويات، والتوضيح أن تقديم أولويات جديدة يعني تغيير المواعيد النهائية لأعمال أخرى.

حدد المدة التي تتوقع أن تستغرقها كل مهمة وصرح أنه إذا ظهر شيء عاجل، فسوف تضع علامة عليه، وستوافق على جداول زمنية جديدة. تابع ذلك بملخص لملاحظاتك بعد كل اجتماع، ويجب أن يكون لدى كل منكما خطة عمل واقعية وسهلة الإدارة لهذا الأسبوع.

ومع ذلك، إذا كنت لا تزال تتعارض مع ثقافة مكان العمل، فقد يكون الوقت قد حان للبحث عن فرصة جديدة في مكان آخر. إذا كان الأمر كذلك، قم بمراجعة  Mail Job Board ، الذي يضم الآلاف من الوظائف الجديدة والمثيرة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، بما في ذلك هذه الوظائف الثلاثة.

Dr.Radwa
Egypt Air