السبت 18 مايو 2024

انطلاق قمة «القاهرة للسلام 2023» غدا لبحث وقف العدوان على غزة

قمة القاهرة للسلام 2023

تحقيقات20-10-2023 | 14:11

لإعلاء لغة العقل والحكمة  والالتزام بأقصى درجات ضبط النفس يجتمع العديد من الدول تحت المظلة المصرية  بمؤتمر القاهرة للسلام 2023 والذي من المقرر انطلاقه غدا السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، لمناقضة سُبل خفض التصعيد العسكري في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

ويأتي تجمع الدول استجابة للدعوة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعقد قمة دولية وإقليمية تحت عنوان القاهرة للسلام 2023، لمناقشة المستجدات التي يشهدها قطاع غزة، وحيث تجتمع خلالها كافة القوى باختلاف توجهاتها ومواقفها تحت المظلة المصرية من أجل إجراء حوار جاد من شأنه حقن دماء المدنيين الابرياء، والمساهمة في تحريك الماية الراكدة فيما يتعلق بمفاوضات عبر الضغط على أطراف الأزمة لمواصلة المفاوضات وتحقيق حل للدولتين باعتباره يحظى بالشرعية الدولية.

ووجهت الرئاسة المصرية دعوة رسمية للكثير من الدول المعنية بالقضية الفلسطينية، ومن المتوقع أن يشارك في القمة الكثير من قادة الدول العربية، وفي مقدمتها الأردن وفلسطين ودول الخليج، إضافة إلى دعوة ممثلي منظمات دولية وإقليمية منها الأمم المتحدة والجامعة العربية. 

قمة القاهرة للسلام 2023

وتعكس تلك الدعوة الرؤية التي تتبناها مصر، حول الكيفية التي يمكن أن تدار بها الملفات الدولية الهامة، وتحديدا المرتبطة بالأزمات طويلة المدى، من أجل الوصول إلى حلول توافقية حولها، بعيدا عن سياسات الاستقطاب التي ساهمت في المزيد من التعقيدات.

وستحظى بمشاركة دولية واسعة، ووفقا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية، من المرتقب حضور زعماء كل من: قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش. 

ويتوجه ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والوفد الرسمي المرافق ، غدا السبت ، إلى جمهورية مصر العربية لترؤس وفد دولة الكويت في قمة القاهرة للسلام المقامة بمدينة القاهرة، حيث يمثل ولي عهد الكويت في القمة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وتتوجه وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إلى القاهرة  للمشاركة في القمة لبحث تطورات "القضية الفلسطينية وعملية السلام"، حسبما أفاد مصدر دبلوماسي فرنسي اليوم /الجمعة/، كما تشارك وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بيربوك، أيضا في القمة.

كما يشارك الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس في قمة القاهرة للسلام  ومن المتوقع أن يرافق وزير الخارجية القبرصي كونستانيتوس كومبوس  الرئيس خريستودوليدس خلال الزيارة. 

وسيشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قمة القاهرة للسلام غدا السبت، وفقا لما نقلته تقارير إعلامية،

الاكثر قراءة