الجمعة 17 مايو 2024

المفوضية الأوروبية توافق على خطة السويد المُعدَّلة للتعافي والمرونة بقيمة 3.45 مليار يورو

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم20-10-2023 | 14:26

دار الهلال

منحت المفوضية الأوروبية تقييمًا إيجابيًا لخطة السويد المُعدَّلة للتعافي والمرونة، والتي تتضمن فصلاً حول برنامج "ري باور إي يو"؛ لتعزيز الطاقة في البلاد، وذلك بقيمة 3.45 مليار يورو في شكل منح وتغطي 16 إصلاحًا و14 استثمارًا.

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة - أن برنامج "ري باور إي يو" في السويد يتضمن إصلاحاً واحداً، فضلاً عن توسيع نطاق استثمارين قائمين، لتحقيق أهداف خطة (ري باور إي يو) الموسعة لجعل أوروبا مستقلة عن الوقود الأحفوري الروسي قبل عام 2030، في ضوء استمرار التداعيات الاقتصادية للأزمة في أوكرانيا. 

ويهدف الإصلاح الجديد إلى تسريع عملية الترخيص لبناء شبكات الكهرباء. ويهدف الاستثماران الموسعان إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المباني متعددة المساكن والمساكن المستأجرة ومساكن الطلاب.

وأضاف البيان أنه بالإضافة إلى ذلك، قامت السويد أيضًا بإزالة معلم واحد وهدف واحد من الخطة الأصلية المتعلقة بالاستثمار لتعزيز دعم السكك الحديدية. 

وتستند هذه التغييرات في الخطة الأصلية إلى الحاجة إلى الأخذ في الاعتبار المراجعة التنازلية للحد الأقصى لتخصيص منح مرفق التعافي والقدرة على الصمود (RRF)، من 3.29 مليار يورو إلى 3.18 مليار يورو، وتركز الخطة المعدلة بشكل قوي على التحول الأخضر، حيث تخصص 43.6% من الأموال المتاحة للتدابير التي تدعم أهداف المناخ، وهو ما يزيد بكثير عن الهدف البالغ 37%.