الجمعة 3 مايو 2024

إطلاق اسم رؤوف توفيق على احتفالات «نقاد السينما» بالعيد الذهبي للجمعية

الكاتب والناقد رؤوف توفيق

فن20-10-2023 | 22:12

حسن أحمد

قررت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، إطلاق اسم الناقد الراحل رؤوف توفيق، علي احتفالات الجمعية بالعيد الخمسين لإنشائها الذي تستعد الجمعية للاحتفاء به بعد انتهاء فترة الحداد علي ضحايا العدوان الإسرائيلي علي غزة.

يذكر أن الناقد السينمائي رؤوف توفيق، ترأس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أربعة دورات، اثنتان منها عامي 1997,1989 وعامي 2004,2005 وشهد المهرجان خلال رئاسته طفرة نوعية في فعالياته وضيوفه.

وتجدر الإشارة إلى أن رؤوف توفيق، هو ناقد سينمائي ينتمي إلي الجيل الثاني من نقاد السينما المصرية الذي ساهم في نهضة السينما المصرية منذ الستينات وحتي نهاية العقد الثاني من الألفية الحالية.

مستر كاراتية

وترأس مجلة صباح الخير منذ منتصف التسعينات وحقق طفرة لافتة خلال رئاسته لتحريرها، كما أصدر عدة مؤلفات منها: "سينما الحب والسينما عندما تقول لا".

كما كرمته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي كان عضواً بمجلس إدارتها لسنوات تقترب من الربع قرن وأصدرت عنه كتابا من تأليف الناقد السينمائي سمير شحاتة، كما أقامت حفلا لتكريمه بالمجلس الأعلي للثقافة حضره مع زوجته الكاتبة مني ثابت، وأسرته وتلاميذه.

 كتب رؤوف توفيق، 4 أفلام سينمائية منها "من فضلك وإحسانك، مستر كاراتيه، مشوار عمر و زوجة رجل مهم".

 

من فضلك واحسانك

كما حصل على تكريم من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط وكان رئيسا شرفيا للمهرجان لعدة سنوات.

مشوار عمر

 

Dr.Randa
Dr.Radwa