الثلاثاء 28 مايو 2024

للأمهات.. خطوات تساعدك على تشكيل منطقة أمان لطفلك

احتوي مشاعر طفلك

سيدتي21-10-2023 | 00:26

 تتمنى كل أم أن يحظى طفلها بحياة هادئة خالية من المشاكل والاضطرابات النفسية، لكن هل تعلمين أن ذلك الأمر يعتمد على تشكيل منطقة أمان لطفلك؟.. هذا ما أثبتته جميع الدراسات التربوية.

 وفي السطور التالية سوف نعرض لكي مجموعة من النصائح  التي تساعدك علي تشكيل منطقة أمان لطفلك وفقاً لما قدمه المتخصصون من خلال موقع "  The conversation " ، وهي كالتالي :

- اسمحي لطفلك بالتعبير عن احتياجاته :

منذ لحظة الولادة يعبر طفلك من احتياجاته سواء كان جائع ، آو يريد تغيير الحفاضه ، أو يريدك فقط بجانبه ليشعر بالأمان والطمأنينة ، فاسمحي له بالتعبير عن ما يريد دون كبته أو محاولة إسكاته .

- توفير القاعدة الآمنة :

القاعدة ألأمنه هي وجودك لاحتواء طفلك في أوقات الشدة والتعب ، حيث يشعر الأطفال بالأمان أثناء استكشاف العالم مع العلم أن قعدتهم ألأمنه موجودة لتجفيف دموعهم أو احتضانهم .

- مساعدته في تطوير ذاته :

عندما تكون قاعدة الأمان الخاصة بطفلك صلبة غالباً ما يكون أكثر ثقة بذاته ، يتطور الطفل بشكل أسرع ، حيث يصبح أفضل في حل المشكلات ، وأكثر ذكاء عاطفياً ، وأكثر استعداداً للمدرسة من حيث الأداء التنفيذي للمهارات المعرفية ، ومن المرجح أيضاً أن يكون لديه صداقات ذات جودة أفضل.

- الاستجابة للإشارات :

من أهم العوامل التي تساعدك علي تكوين قاعدة أمنه هي الفهم المثالي والاستجابة الفورية لإشارات طفلك بشكل داعم، كما يجب أن يشعر الطفل أن الوضع تحت سيطرتك وأنك قادرة علي تلبية احتياجاته ، فقد ينتابه الخوف في حالة إصابته بشيء ما إذا شعر بأنك حزينة أو غير قادرة علي احتواء الموقف.