الأربعاء 19 يونيو 2024

ننشر تحقيقات النيابة مع المتهم بقطع يد شاب بالشرابية

15-10-2017 | 10:12

تنفرد «الهلال اليوم» بنشر نص تحقيقات نيابة الشرابية الجزئية، بإشراف المستشار محمد المنشاوي محامي عام شمال القاهرة، في واقعة قطع يد شاب بمنطقة المطرية في القضية رقم 7916 لسنة 2017 جنح الشرابية.

 

وكشفت تحقيقات فادي رفعت وكيل النائب العام أنه عقب ورود بلاغ بنشوب مشاجرة بمنطقة عزبة بلال وبالانتقال والفحص تبين أن المشاجرة بين كلا من فايز ربيع وشهرته «محسن الفولي» وبحوزته مطواة قرن غزال من النوع الشائع، وتبين حجز المجني عليه بمستشفى السيد جلال لسواء حالته الصحية، وبين محمد عبد الجواد عبد السلام، الطرف الثاني ومحمد جمال الدين، مصاب بجرح قطعي بالجانب الأيسر وبحوزته سلاح أبيض عبارة عن “سنجة”.

 

وعقب الانتقال للمستشفى لسؤال المصاب «فايز ربيع» كشف الطبيب المعالج أن المجني عليه يصعب استجوابه وبسؤال الدكتور المعالج علي سبيل الاستدلال أقر بوجود بتر كامل لليد اليسرى، وباستلام تقرير الطب الشرعي كشف تعرض اليد اليسرى لبتر كامل مع قطع بالأوتار القابضة، وقطع بالأوردة والشرايين مع وجود كسر في عظمتي الساعد الأيسر وقطع كامل للزراع.

 

أقوال المتهم بالنيابة:

ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بالشروع في قتل المجني عليه «ربيع محمد» بالاشتراك مع أخرين بان قمت بالاعتداء علية بالضرب وإحداث إصابات قاصدا قتله باستخدام سلاح أبيض محدثا به عاهة مستديمة؟ فأجاب المتهم “محصلش”.

 

ما الذي حدث وما تفاصيل ضبطك؟

”إللي حصل أنا كنت واقف أنا وشريكي محمد رجب في المحل بتاعنا بعد كدة راح يجيب أكل ولما رجع المحل قال لي أنه فايز ربيع وقفه في الشارع وكان عايز ياخد منه إتاوة وقال إنه مرضيش يدفع ليه وشتمه وبعد كدة سبت محمد في المحل ورحت أخذت أخويا من على قهوة ظاظا وكنا رايحين لأقارب فايز علشان نشتكي منه وأنا ماشي أنا وأخويا في الشارع لقيت قدامي فايز ومحمد عبد الجواد وإسلام عبد الفتاح وأخوه عمر، ولما فايز شافني قعد يشتم وبعد كده لف من خلفي ومسكني من رقبتي بأيده وأنا حاولت أشيل إيده من عليا ووقعنا في الأرض وكان لسة مسكني من رقبتي ومحمد عبد الجواد ساعتها كان معاه سنجه في إيده وجاي يضرني وإحنا على الأرض فأنا تفاديت الضربة وجات الضربة في إيد فايز راحت مقطوعة وبعد كدة قمنا من على الأرض وفايز طلع مطوة قرن غزال وضربني في بطني والناس إللي كانوا معاه فضلوا يضربوني أنا وأخويا ولما عرفت أهرب منهم طلعت على القسم وبلغت باللي حصل وفي القسم أخدوا أقوالي وبعد كدة جيت على المستشفى”.

 

وأضاف المتهم بالتحقيقات :”أنا كنت رايح هناك علشان اشتكي فايز لأهله من إللي عمله مع محمد رجب، وكان معايا أخويا جميل، وأنا وفايز جيران في نفس المنطقة، وكان في خلاف سابق بسبب أن فايز كل شوية بيجي ياخد إتاوة من الناس في الشارع ومحمد عبد الجواد بيجي معاه ولما كان بيجي يطلب مني إتاوة كنت برفض أديه فلوس كان بيهددني بالقتل ويقول أنا معايا شهادة معاملة أطفال، والخلاف دة كان من سنة 2012”.

 

وانكر المتهم استعمال القوة وترويع المواطنين باستخدام سلاح أبيض، كما أنكر حيازة «سنجة» بدون مسوغ قانوني.

 

تحريات المباحث

وكشفت تحريات مباحث قسم شرطة الشرابية بتاريخ 28 /9 /2017 أنه عقب ورود بلاغ بنشوب مشاجرة بمنطقة عزبة بلال وبالانتقال والفحص تبين نشوب مشاجرة بين كلا من فايز ربيع محمد 34 سنة وشهرته محسن الفوالي وبحوزته «مطواة قرن غزال» من النوع الشائع، ومحمد عبد الجواد طرف أول، وطرف ثاني محمد جمال عبد العاطي 33 سنة.

 

وتم تحريز «مطواة قرن غزال »من النوع الشائع المضبوطة بحوزة المجني عليه فايز وتحريز سلاح أبيض عبارة عن سجنة بيد حشيش ذات نصل معدني حاد بحوزة المتهم محمد جمال الدين.

 

وتبين من التحريات وجود خلافات سابقة بين الطرفين وحضر الطرف الأول فايز ربيع ومحمد عبد الجواد إلى أقارب الطرف الثاني محمد جمال الدين وذلك لجلسة عرفية لحل الخلاف فيما بينهما وحضر الطرف الثاني وتعدى على الطرف الأول محدثين الإصابات الواردة بتقرير الطب الشرعي.

 

دفاع المجني عليه:

 

فيما كشف المستشار حسني إمام دفاع المجني عليه أن المتهم محمد جمال الدين يعمل بودي جارد بالملاهي الليلية واستغل عمل شقيقه أمين شرطة لفرض إتاوة علي المواطنين، وكشف أن المجني عليه يعاني من عاهة مستديمة وهي بتر كامل لليد اليسرى وهبوط حاد في الدورة الدموية.

 

وذكر أن المجني عليه كان في جلسة عرفية للصلح وحضر المتهم وبحوزته سافوريا برازيلي وقام بقطع يد المجني عليه، وأضاف أن النيابة لم تستطع استجواب المجني عليه بسبب تواجده بالعناية المركزة.

 

فيما قررت النيابة حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات ووجهت له تهمة إحداث عاهة مستديمة وحمل سلاح أبيض والبلطجة وترويع المواطنين الآمنين والشروع في قتل المجني عليه.