الأحد 5 مايو 2024

نجوم هوليوود وبريطانيا: ندين كل أعمال العنف ضد المدنيين الفلسطينيين

كريستين ستيوارت

فن21-10-2023 | 16:59

لمياء حسن

توّجه عشرات الفنانين الأميركيين إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أجل وقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل، على غرار "جواكين فينيكس، كيت بلانشيت، مارك روفالو، جون ستيوارت، أندروجارفيلد، كريستين ستيوارت، سوزان ساراندون، رامي يوسف، شانينج تاتوم وجيسيكا شاستين"

تشارلزدانس

في حين قام أكثر من 3 آلاف شخصية في مجال الفن والثقافة في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية بالتوقيع على رسائل مختلفة لإيقاف الحرب الدائرة على الأرض الفلسطينية.

وجاء في رسالتهم: "إننا نحثّ إدارتكم، وجميع قادة العالم، على احترام جميع الأرواح في الأراضي المقدّسة، والدعوة إلى وقف إطلاق النار وتسهيل حدوثه من دون تأخير، وإنهاء القصف على غزة، والإفراج الآمن عن الرهائن".

سوزان ساراندون

وأضافت الرسالة: "نحن نرفض أن نروي للأجيال القادمة قصة صمتنا وكيف وقفنا مكتوفي الأيدي ولم نفعل شيئاً. كما قال منسق الإغاثة في حالات الطوارئ في الأمم المتحدة مارتن جريفيث، فإنّ التاريخ يشاهد".

الموقف في بريطانيا

وفي بريطانيا، وجّه الفنانين رسالة مفتوحة تدعو إلى الوقف الفوري للقصف الإسرائيلي على غزة، واصفين الوضع بالجريمة والكارثة. وجاء في الرسالة "لقد حولت إسرائيل جزءا كبيرا من غزة إلى أنقاض، وقطعت إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والدواء عن 2.3 مليون فلسطيني".

كريستين ستيوارت

وتابعت: الآن، وبعد تعرض مئات الآلاف منهم للقصف من الجو والبحر والأرض، يُطلب من الفلسطينيين مرة أخرى، الذين أجبر أجدادهم على ترك منازلهم تحت فوهة البندقية، أن يهربوا أو يواجهوا عقابا جماعيا على نطاق لا يمكن تصوره. لقد جُردوا من حقوقهم، ووصفهم وزير الدفاع الإسرائيلي بأنهم "حيوانات بشرية"، وأصبحوا أشخاصا يمكن فعل أي شيء لهم تقريبا".

وأردفت: "حكوماتنا لا تتسامح مع جرائم الحرب فحسب، بل إنها تساعدها وتحرض عليها. سيأتي وقت تتم فيه محاسبتهم على تواطئهم. ولكن في الوقت الحالي، بينما ندين كل أعمال العنف ضد المدنيين، وكل انتهاك للقانون الدولي أيا كان مرتكبه، فإن التزامنا يتلخص في بذل كل ما في وسعنا لوضع حد للقسوة غير المسبوقة التي تُلحق بغزة."

ستيف كوجان

واستكمالاً للرسالة: "إننا ندعم الحركة العالمية ضد تدمير غزة والتهجير الجماعي للشعب الفلسطيني. ونطالب حكوماتنا بإنهاء دعمها العسكري والسياسي للأعمال الإسرائيلية. وندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار وفتح معابر غزة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون عوائق"

ومن بين الموقعين نجوم التمثيل "تيلدا سوينتون، تشارلزدانس، بيتر مولان، ستيف كوجان، ميريام مارجوليس، خالد عبد الله، ماكسين بيك، مايكل وينتربوتوم، مايك لي، واصف كاباديا، الكوميديان فرانكي بويل وجوزي لونج"

كيت بلانشيت

وأيضاً الكتاب المسرحيون "تانيكا جوبتا، أبي سبالين، الشاعر أنتوني أناكساجورو، بالإضافة إلى الفنانين التشكيليين "تاي شاني، أوريت عشري، لاريسا صنصور، روزاليند النشاشيبي، فلورنس بيك، جورجينا ستار، مارينا وارنر، جاكلين روز، جيليان سلوفو وكورتيا نيولاند"