السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 22 أكتوبر.. مصطفى كامل يؤسس الحزب الوطني والمصادقة على اتفاق الطائف

مصطفى كامل

تحقيقات22-10-2023 | 09:18

يوافق اليوم 22 أكتوبر ذكرى عدة أحداث تاريخية منها تأسيس الزعيم مصطفى كامل الحزب الوطني ليواصل دوره في مناهضة الاستعمار، وكذلك يوافق اليوم ذكرى المصادقة على اتفاق الطائف في لبنان، ويحتفل العالم اليوم أيضا باليوم العالمي للتعلثم.

 

اليوم العالمي للتعلثم

في 22 أكتوبر من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للتأتأة، حيث بدأ الاحتفال به منذ عام 1998، من أجل رفع مستوى الوعي العام عن حالة ملايين البشر، الذين يعادلون تقريبا 70 مليون شخص، ويعانون من اضطراب الكلام واضطراب النطق المعروف بـ التأتأة، والذي يُعرف كذلك باسم التلعثم.

 

ميلاد محمد مجدي باشا

1858 - محمد مجدي باشا، عالِم حقوقي مصري، تقلب في المناصب القضائية إلى أن كان مستشارا لمحكمة الاستئناف الأهلية بمصر. كان عضوًا في عدة مجاميع في مصر وفرنسا، وله رسالات حقوقية كثيرة ومؤلفات بالعربية والفرنسية، وديوان أشعار لم يجمع، وتوفي في القاهرة عن 61 عامًا.

 

تأسيس الحزب الوطني

1907 - الإعلان عن تأسيس الحزب الوطني المصري برئاسة مصطفى كامل، حيث كان مصطفى كامل من أكبر المناهضين للاستعمار وعرف بدوره الكبير في مجالات النهضة مثل نشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية، وأدت مجهوداته في فضح جرائم الاحتلال والتنديد بها في المحافل الدولية خاصة بعد مذبحة دنشواي التي أدت إلى سقوط اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في مصر

 

وفاة توفيق حبيب مليكة

1941 - توفيق حبيب مليكة، صحفي وكاتب مصري، ساهم في الصحافة المصرية منشئًا ومحرّرًا، وهو من أوائل الأقباط المصريين الذين دخلو الصحافة وذلك في سنة‌ 1907، وكتب مقالاته تحت عنوان «على الهامش» موقّعة باسم «الصحافي العجوز»، وهو اللقب الذي اختاره لنفسه. توفي في القاهرة عن 61 عامًا.

 

حصار أمريكي على كوبا

1962 - الرئيس الأمريكي جون كينيدي يعلن في خطاب متلفز فرض حصار بحري وجوي على كوبا وذلك بعد أن نشر الاتحاد السوفيتي صواريخ نووية فيها وهو ما عرف بأزمة الصواريخ الكوبية، وذلك ضمن أحداث الحرب الباردة وتعد من أشد المواجهات خلال الحرب الباردة، وتعتبر هذه الأزمة أقرب أزمة كادت أن تؤدي لقيام الحرب النووية.

 

المصادقة على اتفاق الطائف

1989 - النواب اللبنانيون يصادقون على اتفاق الطائف، حيث أقره لبنان بقانون بتاريخ 22 أكتوبر 1989 منهياً الحرب الأهلية اللبنانية، وذلك بعد أكثر من خمسة عشر عاماً على اندلاعها.

 

أسوأ كارثة بيئية في العالم

1990 - الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية تكشف عن أن المنطقة المدمرة بيئيًا حول بحر آرال تمثل أسوأ كارثة بيئية في العالم، إذ توقع العلماء أن البحر سيتلاشى في غضون 25 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa