الجمعة 3 مايو 2024

هل لقاح الانفلونزا الموسمي يحمي الأطفال من العدوي ؟ استشارية تجيب

لقاح الانفلونزا الموسمية

طبيب الهلال22-10-2023 | 01:33

ايمان عبد الرحمن

مع بداية فصل الشتاء والتخوف من زيادة العدوي من نزلات البرد والانفلونزا ، هل تلقي الأطفال للقاح الانفلونزا الموسمية فعال وآمن ؟ وهل يحمي من الإصابة من  المرض تماما ؟ في السطور التالية تجيب علي هذه التساؤلات استشارية وأستاذة بالمركز القومي للبحوث.

تقول  الدكتورة سارة فوزي سلام  الأستاذ مساعد بقسم صحة الطفل بمعهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية، بالمركز القومي للبحوث ، مع بداية شهر سبتمبر، نسأل دائما من قبل الأمهات عن مدي فاعلية  لقاح الإنفلونزا الموسمية و هل هو هام لكل الأطفال من عدمه ، وأوضحت أنه يوجد بعض الفئات المستهدفة من الأطفال والتي نوصي بتلقيها للقاح الانفلونزا الموسمية ، ومن هذه الفئات :

  • الأطفال الذين يذهبوا للحضانة كل يوم ويختلطون بالعديد من الأطفال الآخرين.
  • أطفال المدارس.
  • أطفال التحسس والذين يعانون من الحساسية أيا كان نوع التحسس في الأنف، أو الصدر.

وتشرح دكتورة سارة أن اللقاح يختلف من سنة لأخري، فيحتوي علي سلالات جديدة ومطورة، لذلك يجب تناول الجرعة ، مع أهمية الأخذ في الاعتبار لو الطفل عمره من 6 شهور وحتي 9 سنين وأول مرة  يتلقي لقاح الانفلونزا الموسمية ، لابد أن يتلقي جرعتين بينهما شهر .

وتختم الاستشارية حديثها بنصح كل الأمهات مع بداية فصل الشتاء بأهمية تلقي اللقاح ، في شهر سبتمبر مع العلم أن اللقاح لا يعطي حماية كاملة 100% ولكنه  يقللمن نوبات التعرض للفيروسات والبكتيريا وأدوار الإنفلونزا، فتأتي العدوي ويكون الدور مخفف ونسبة التعرض للمضاعفات أقل كثيرا ، وحماية لطفل التحسس في نوبات الكحة .

Dr.Randa
Dr.Radwa