الخميس 2 مايو 2024

كيف تتعاملين مع شخص يقلل منكِ؟ علم النفس يجيب

لا تجعلي أحدهم يفقدك ثقتك بذاتك

سيدتي22-10-2023 | 02:04

رقية محمد

لا يوجد أصعب من شخص يتعامل معكِ دائماً وكأنه الأفضل، ويزداد  الأمر سوء لو فرضت عليكِ الظروف استمرارية العلاقة معه.. ما يؤثر سلباً على نفسيتك ويجعلك أكثر تشككاً في ذاتك وقدراتك..

وفي السطور التالية نستعرض لكي مجموعة من العادات التي ستجعلك أقل تأثراً بالشخص الذي يقلل منكِ ، والتي كشف عنها خبراء علم النفس عبر موقع " Idea pod " وجاءت كالتالي:

- ثقي بذاتك:

الثقة بالنفس هي واحدة من أهم العادات التي يجب عليكِ تطويريها في حياتك بشكل عام  ، ما يجعلك أقل تأثراً بالأشخاص الذين يعتقدون أنهم أفضل منك ، وستكونين قادرة علي مواجهة ذلك من خلال الإشارة إلى انه لا يوجد شخص أفضل من شخص أخر .

- الذكاء العاطفي:

يعتمد الذكاء العاطفي علي درجة فهمك لمشاعرك ومعالجتها، فالذكاء العاطفي أمر هام لأنه يسمح لكي بالتغلب علي الشك الذاتي الذي يمكن أن يسببه أحدهم، وإذا كنتِ تتمتعي بمهارات الذكاء العاطفي فمن غير المرجح أن تتأثري بالأشخاص الذين يعتقدون أنهم أفضل منك .

- التواضع:

التواضع هو سمة نادرة في هذه الأيام ، ويرجع ذلك لانتشار التباهي عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، فإذا كنتِ تتمتعين بسمة التواضع فلن تهتمي بما يقوله الناس عنكِ، أو يتصرفون كما لو كانوا أفضل منك .

- تحدثي مع ذاتك:

عليكِ أن تدركي ما يميزك عن بقية الأشخاص من حولك، وإذا اعتقد الناس أنهم أفضل منك فيمكنك مواجهة ذلك بالطريقة التي تتحدثي بها إلى نفسك ، واستخدام حديثك الذاتي لتذكري نفسك كم أنتِ رائعة وواثقة في ذاتك .

- عدم أخذ الأمور بجدية:

إذا كنتِ تتعاملين مع أشخاص يظنون أنهم أفضل منك فإن أفضل شيء تقومين به هو إلقاء نكتة حول هذا الأمر ثم تركهم والذهاب بعيداً، إذا فعلتي ذالك لعدة مرات متتالية سيجعلهم هذا يتوقفون عن المحاولات مرة أخري .

- عدم الرد السريع:

عندما يتصرف أحدهم كما لو كان أفضل منك يكون من السهل الرد عليه تلقائياً بشكل هجومي وسلبي، فهذا من الممكن أن يشعرك براحة مؤقتة ، ولكنه ليس له فائدة علي المدى الطويل ، كما انه سيعتبر نفسه على حق ، لذا عليكِ الاحتفاظ بهدوئك أمامه ما يشعره بالغيظ.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa