السبت 18 مايو 2024

لإحراج الشخصية الهجومية.. 6 عبارات ذكية تقلب الموقف لصالحك

الشخصية الهجومية في العمل

سيدتي22-10-2023 | 09:46

منة الله القاضي

قد نلتقي في حياتنا اليومية مع زملاء..معارف.. وأحيانا رؤساء في العمل يهاجموننا دون سبب يذكر، الأمر الذي يجعلنا في حيرة عند الرد عليهم.

وفي السطور التالية نستعرض 6 عبارات يمكن أن تقلب الموقف لصالحكِ وتشعر الشخص الهجومي بالحرج، وهو ما كشف عنه خبراء التنمية البشرية عبر موقع"experteditor" وإليكِ التفاصيل.

ـ "هل يمكنك توضيح ذلك"

حاولي أن تطلبين من الشخصية الهجومية توضيح الأمر، من خلال هذه العبارة القوية وهي "لماذا؟" ، لأن هذا يجبرهم على توضيح تعليقهم الغامض، فإذا حاول أحدهم أن يضايقك بتعليق ماكر ، اطلبي منه التوضيح ، فسوف تفاجئين بمدى سرعة تراجعه.

-" هذه إحدى الطرق للنظر إلى الأمر"

في بعض الأحيان، ستحاول الشخصية الهجومية أن تحبطك بتعليق سلبي أو نظرة متشائمة ، فبدلاً من اتخاذ موقف دفاعي فعليكِ استخدام هذه العبارة ، فأنتِ تعترفين بوجهة نظرها دون الموافقة عليها ، ما يظهر ذكائك في الرد ، واحترامك للرأي الأخر، وتشير هذه العبارة أيضاً بمهارة أن لديكِ وجهة نظر خاصة.

- "يبدو أنكِ تمرين بيوم صعب"

ما تفعله هذه العبارة هو أنها تظهر التعاطف ، وتغير محور المحادثة، فهي طريقة رائعة لإنهاء الموقف.

-" أنا أرى الأشياء بشكل مختلف"

عندما تحاول شخصية هجومية فرض وجهه نظرها ، فعليكِ باستخدام هذه العبارة، لأن التعبير عن الآراء المختلفة يمكن أن يجعلك تبدو أكثر ثقة وكفاءة، لذلك فأنتِ لا تدافعين عن نفسك فقط ، بل تظهرين إصرارك وذكائك ، فعندما تجدين نفسك في مواجهة رأياً سلبياً عدوانياً ، تذكري هذه العبارة وأبقي على موقفك بثقة.

-"أنا أقدر مساعدتك"

أحد الجوانب الصعبة هي التعامل مع شخصيات يخفون انتقاداتهم على شكل نصيحة ، ففي مثل هذا الموقف ، يمكن أن يكون ردك  "أنا أقدر مساهمتك" ، فهذه العبارة تقر بتعليقهم دون الموافقة أو الرد بشكل سلبي ، فأنه يظهر بأنكِ منفتحة على ردود الفعل ، وليس على سلبياتهم.

-"شكراً لوجهة نظرك"

عند التعامل مع شخصية هجومية تتدخل في اختياراتك ، فعليكِ باستخدام هذه العبارة ، وسوف ترين النتيجة عند ملاحظة حرجها وصمتها المفاجئ.

 

الاكثر قراءة