السبت 11 مايو 2024

علماء النفس يكشفون 5 مهارات أساسية لإنقاذ العلاقة العاطفية

مهارات أساسية لإنقاذ العلاقة العاطفية

سيدتي22-10-2023 | 09:19

فاطمة الحسيني

يشعر الكثير من الأزواج بعد مرور العديد من السنوات على حياتهما سوياً، بنوع من  الملل وعدم الرضا والسعادة، ونجد الكثير منهم يتخذ قرار الانفصال أو البعد عن شريك الحياة، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم المهارات الأساسية التي أكد عليها خبراء علم النفس، لتساعد في إنقاذ العلاقة العاطفية من الفشل والانتهاء، وفقاً لما نشر على موقع "Brightside"....

  • لابد من وجود مهارة التعاطف، وهي القدرة على تخيل نفسك في مكان شخص آخر وإعطائه بعض التعليقات، عن طريق  دعمه أو التخفيف عنه، ومشاركته الأحزان والأفراح،  لذلك على طرفي العلاقة ضرورة وضع أنفسهم مكان الآخر، وتخيل كيف يشعر، حيث يساعد ذلك في نجاح العلاقة.
  • لا تحاولي القراءة بين السطور عندما يخبرك شريكك بشيء محايد أو حتى لطيف، حيث تؤدي تلك الطريقة لتصعيد صراع غير موجود، بل لابد من سؤال شريكك مباشرة عما كان يقصده حقًا.
  • أخبر شريكك عن مدى امتنانك لكل فرصة تحصل عليها، ليشعر بأنه مفيد ومطلوب، ويدرك أنك تفكر حقًا بهذه الطريقة ليس فقط على شيء كبير، ولكن حتى على الأشياء العادية.
  • جميع العلاقات تحتاج إلى حدود ومسؤوليات، ولا يجب أن تأخذ كل شيء في العلاقة كأمر مسلم به، وللتأكد من أن كلا الشريكين راضيان عن بعضهما البعض، يجب عليهما العمل عليها، وتعلم التحدث، وتعلم حل المشكلات، وتقديم التنازلات ، ولا تأخذ كلمات أو تصرفات الشريك على أنها أمر مسلم به.
  • لا تقل أبدًا أي شيء سيئ خلف ظهر شريكك،  لأنه من المرجح أن يكتشف ذلك وينزعج، كما أن الكثير من الخلافات والمشاكل ربما تحل عاجلاً أم آجلاً، ولكن والدتك أو أصدقائك الذين اشتكيت إليهم سيتذكرون الكلمات السيئة التي قلتها، لذلك كوني  أكثر حكمة، و ناقشي مشاكل علاقتك مع الشريك، ولا تتحدثي عن العيوب التي يعاني منها كل منكما أثناء جدال حاد، حتى تكونوا سعداء معًا مدى الحياة.
Dr.Radwa
Egypt Air