الجمعة 10 مايو 2024

وزيرة الهجرة: نرحب بمقترحات أبناء مصر بالخارج لدعم وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين

جانب من اللقاء

أخبار23-10-2023 | 11:34

دار الهلال

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي، الترحيب بأية أفكار ومقترحات من أبناء الجاليات المصرية بالخارج من شأنها أن تسهم في دعم وتطوير الخدمات التي تقدمها مؤسسات الدولة المصرية إلى المواطنين، وخصوصا الفئات الأكثر احتياجا.

جاء ذلك خلال استقبال وزيرة الهجرة اليوم لسعيد عثمان نائب رئيس جمعية الصداقة الهولندية المصرية وعضو اتحاد الجاليات المصرية بأوروبا; لبحث سبل التعاون في عدة ملفات بما يخدم استدامة التواصل بين الدولة المصرية وأبنائها في الخارج، وكذلك إدماجهم في خطة التنمية الوطنية.

وأشادت وزيرة الهجرة - خلال اللقاء، بحسب بيان للوزارة اليوم الاثنين - بدور المصريين بالخارج في مختلف المجالات، وحرصهم على رد الجميل لمصر ومساندتهم للدولة المصرية على مستويات مختلفة، قائلة: "إننا حريصون على فتح آفاق التعاون فيما يتعلق بالقطاع الطبي والمشاركة الفعالة في خدمة وطننا ودعم المبادرات الصحية القومية التي تطلقها القيادة السياسية".

وأشارت إلى تعاون الوزارة مع عدد من منظمات المجتمع المدني، والذي نتج عنه استقدام أطباء مصريين بالخارج للاستفادة من خبراتهم في تقديم الخدمات الطبية المختلفة للأهالي بالمناطق الأكثر احتياجا، بما يساند استراتيجية بناء الإنسان المصري وتوفير حياة كريمة له ضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي هي جزء لا يتجزأ من خطط التنمية الوطنية في مصر.

واستعرضت السفيرة سها جندي، إطلاق الوزارة استمارة إلكترونية لتسجيل من يرغب من الأطباء المصريين بالخارج في دعم المنظومة الصحية في مصر وخصوصا الفئات الأكثر احتياجا، وجاء ذلك تنفيذا لطلبات أساتذة الطب والأطباء المصريين في الخارج بدعم المجال الصحي والطبي في مصر وكذلك التدريب وتوفير المستلزمات الطبية.. مشيرة أيضا إلى لقائها مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان والذي بحث طلبات الأساتذة الأطباء المصريين بالخارج وإمكانية استفادة وزارة الصحة من وجودهم بالإجازات لدعم المجال الصحي في مصر.

من جانبه، قدم نائب رئيس جمعية الصداقة الهولندية المصرية مقترحا باستقدام عدد من الأطباء الهولنديين لخدمة الأهالي في المناطق الأكثر احتياجا بالتعاون مع وزارتي الهجرة والصحة، مضيفا أنه بالفعل جاري التحضير لزيارة نحو 25 من الجراحين الهولنديين في تخصص جراحة القلب، إلى مصر خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأعرب عثمان، عن تقديره لجهوده وزارة الهجرة في رعاية الجاليات المصرية في الخارج وتلبية احتياجاتهم، كما استعرض في حديثه أنشطة الجمعية المختلفة ومن أبرزها بروتوكول التعاون القائم بين الجمعية وصندوق "تحيا مصر" بشأن دعم القطاع الصحي المصري وتقديم خدمات طبية مختلفة للفئات الأكثر احتياجا من المواطنين، ومن خلال هذا البروتوكول تم التبرع لعدد كبير من المستشفيات على مستوى الجمهورية.

وفي ختام اللقاء، رحبت وزيرة الهجرة بمقترح نائب رئيس جمعية الصداقة الهولندية المصرية، ووجهت بأن يتم تجميع بيانات هؤلاء الأطباء الهولنديين لموافاة وزارة الصحة بها حتى يجري استخراج التصاريح اللازمة لهم، وكذلك من أجل وضع إطار للتعاون وفقا لضوابط وآليات رسمية تمكن من تقديم خدمات طبية وصحية مختلفة، للفئات المستحقة.

Dr.Radwa
Egypt Air